معالم القيادة الرشيدة في مسيرة الإمام علي ع
جعفر العباد
“ملخص يومي لمحاضرات السيد منير الخباز“
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (45) وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا
إنطلاقاً من الآية الكريمة التي تحدثت عن قيادة النبي ص بصورها المتنوعة تحدث سماحة العلامة السيد منير الخباز ليلة الرابع من شهر محرم في حسينية السنان بالقطيف حول القيادة في ثلاثة محاور
مفهوم القيادة والمعيار في ثبوتها
مقومات نجاح القيادة
تجليات القيادة الرشيدة في المسيرة العلوية
روبنز يقول ( القيادة هي القدرة على التاثير في الجماعات بحيث يقودها الى تحقيق الهدف)
وأركان القيادة هي الجمهور والأهداف والقدرة على التأثير والسلطة
في مدونة الدكتور مشعل العيداني في جامعة الإمام محمد ابن سعود تحت عنوان نظريات القيادة وأنماطها يذكر بأن (جامعة أوهايو قامت ببرنامج وصف استبانة سلوك القادة ورصدت ١٨٠٠ سلوك محتمل للقادة ونتجت عنها ٨ نظريات حديثة في مجال القيادة وقد كتب مابين سنة ٢٠٠١ الى سنة ٢٠٠٨ أكثر من ٥٣١٢٠ بحث لما لهذا الموضوع من أهمية وخطورة وتأثير .
المفكر كيث جرينت في كتابه القيادة طرح نظريات في المعيار في تحقق القيادة
القيادة بالمنصب
قد لايكون الإنسان لديه مؤهلات قيادية ولكن إذا استطاع الوصول إلى المنصب استطاع أن يكون له مقام الأمر والنهي والتوجيه
القيادة بالسمات
وهي تعتبر أول نظرية في هذا المجال فالقيادة سمات الذكاء والثقة بالنفس والطموح وروح المبادرة والقدرة على اتخاذ القرار
القيادة بالنتائج
القيادة بالنتاج فيثبت القائد جدارته من خلال نتاجه
دوركايم قد اعطى ملاحظتان على هذه النظرية
النتاج لايعني بأن القائد هو المنتج بل قد يكون الجمهور هو المنتج وله الثقل الأكبر .
مجرد وجود نتاج لايعني بأن الجمهور متفاعل مع القائد بل قد يكون مجبر
القيادة بالمهارات وأساليب العمل من خلال مهاراته المتعددة وأساليبه التي استطاع أن يكتسبها من خبراته
وهنا بعض علماء الاجتماع قدموا ملاحظة على هذه النظرية
المهارات تختلف باختلاف الظروف و إختلاف المواقع
من أين يكتسب القائد صفاته؟
هنا نظريات
القيادة فطرية (توماس كارل).
الأثينية (القيادة خبرة وإكتساب).
كارخاسانية( القيادة مؤسسة وليست فرد) .
تبادلية (هوبكنز) كما أن الرضيع يفرض نفسه على الأبوين ويعلم أبويه كيف يتعاملان معه.. فالابوان دورهم التوجيه ولكنهم يكتسبوا من الطفل أساليب التربية.
وكما أن هناك علاقة تبادلية بين الطفل وأبويه. ايضا هناك علاقة تبادلية بين القائد وجمهوره.
ماهو الفرق الإدارة والقيادة؟
يقول بعض علماء الإجتماع أن ما شوهد من قبل هو إدارة ، ومالم يشاهد من قبل هو قيادة .
فالمشكلات المعقدة تحتاج الى ادارة كإزدحام السيارات وإجراء عملية جراحية فالادارة توفير المنهج المناسب لحل الازمة عبر إجراءات تشغيلية معينة.
اما المشكلات المستعصية التي لايمكن الخروج منها تحتاج إلى قيادة كانتشار الجريمة والعنف والسرقة .
مقومات نجاح القيادة وراء المؤهلات
القيادة العامة
(توماس ويبر) النجاح في الجاذبية
الإحتمالية (فيدلر) وتعتمد على
السلطة الشرعية
البنية الفاعلة
علاقة جيدة مع الجمهور
الموقفية
تعديل القائد أسلوبه بما ينسجم مع مستويات الجمهور والظروف المحيطة
القيادة الخاصة
الشجاعة في إعلان المبادىء والثبات عليها .
الإنتاج الواضح
الوجود المعطي للقيمة
كيف يحافظ القائد على بقاء قيادته؟
بقاء القيادة ببقاء الثقة . وبقاء الثقة يتم إذا امتلك القائد على تحديد الأهداف وفرز الأولويات واختيار الكادر الفاعل المناسب والتعامل مع الجمهور بأبوة .
ماهي المواصفات الروحية للقيادة الروحية ؟
التوافق بين القول والعمل.
أن يصل خطابه إلى القلوب قبل وصوله للعقول.
أن يبقى أثره .
قال علي ع ( يَا كُمَيْل بْن زِيَادٍ
النَّاسُ ثَلاَثَةٌ: فَعَالِمٌ رَبَّانِيٌّ وَمُتَعَلِّمٌ عَلَى سَبِيلِ نَجَاةٍ، وَهَمَجٌ رَعَاعٌ أَتْبَاعُ كُلِّ نَاعِقٍ يَمِيلُونَ مَعَ كُلِّ رِيحٍ، لَمْ يَسْتَضِيئُوا بِنُورِ الْعِلْمِ، وَلَمْ يَلْجَؤُوا إِلَى رُكْنٍ وَثِيقٍ).
معالم القيادة التي تمثلت في المسيرة العلوية
القيادة النابعة عن إرادة الأمة
تحمل المسؤولية بثقة وشجاعة
(لولا حضور الحاضر، وقيام الحجة بوجود الناصر، وما أخذ الله على العلماء أن لا يقاروا على كظة ظالم، ولا سغب مظلوم، لألقيت حبلها على غاربها، ولسقيت آخرها بكأس أولها، ولألفيتم دنياكم هذه أزهد عندي من عفطة عنز).
الشفافية ووضوح
( إني كنت كارها لأمركم، فأبيتم إلا أن أكون عليكم أميرا ، ألا إنه ليس لي أمر دونكم ، إلا أن مفاتيح أموالكم معي ، ألا إنه ليس لي أن أأخذ منه درهم لي )
صيانة شخصية القيادة عن التهمة
فهو قد أبعد كل أبناءه و أخوته وأقاربه عن بيت المال.
(ما كان لي بينبع من مال ويعرف لي منها وما حولها صدقة ورقيقها، غير أن رباحا وأبا بيزد وحبترا عتقاء ليس لأحد عليهم سبيل، وهم موالي يعملون في المال خمس حجج، وفيه نفقتهم ورزق أهاليهم، ومع ذلك ماكان لي بوادي القرى ثلثه مال بني فاطمة. ورقيقها صدقة وما كان لي ببرقة وأهلها صدقة غير أن زريقا له مثل ما كتبت لأصحابه وما كان لي بأذينة وأهلها صدقة والذي كتبت من أموالي هذه صدقة واجبة بتلة حي أنا أو ميت تنفق في كل نفقة يبتغي بها وجه الله، وفي سبيل الله ووجهه).
مراقبة الجهاز الحاكم
ومن كتاب له عليه السلام إلى عثمان بن حنيف الأنصاري وهو عامله على البصرة وقد بلغه أنه دعي إلى وليمة قوم من أهلها فمضى إليها (أما بعد يا ابن حنيف فقد بلغني أن رجلا من فتية أهل البصرة دعاك إلى مأدبة فأسرعت إليها تستطاب لك الألوان وتنقل إليك الجفان، وما ظننت أنك تجيب إلى طعام قوم عائلهم مجفو.وغنيهم مدعو. فانظر إلى ما تقضمه من هذا المقضم ، فما اشتبه عليك علمه فالفظه ، وما أيقنت بطيب وجوهه فنل منه ألا وإن لكل مأموم إماما يقتدى به ويستضئ بنور علمه، ألا وإن إمامكم قد اكتفى من دنياه بطمريه، ومن طعمه بقرصيه.ألا وإنكم لا تقدرون على ذلك ولكن أعينوني بورع واجتهاد، وعفة وسداد)
الإخلاص للقاعدة
(ولو شئت لاهتديت الطريق إلى مصفى هذا العسل ولباب هذا القمح ونسائج هذا القز ولكن هيهات أن يغلبني هواي ويقودني جشعي إلى تخير الأطعمة ولعل بالحجاز أو باليمامة من لا طمع له في القرص ولا عهد له بالشبع أو أن أبيت مبطانا وحولي بطون غرثى وأكباد حرى! أو أن أكون كما قال القائل:
وحسبك داء أن تبيت ببطنة وحولك أكباد تحن إلى القد أأقنع من نفسي بأن يقال [لي]: أمير المؤمنين ولا أشاركهم في مكاره الدهر أو أكون أسوة لهم في جشوبة العيش فما خلقت ليشغلني أكل الطيبات)
الثقة المتبادلة بينه وبين الجمهور
فقد كان يخرج لحاله من دون حراس ويوصل الصدقات والمؤونة ويساعد المرضى بنفسه وبيده
تجسيد رمزية العدل(والله لو أعطيت الأقاليم السبعة بما تحت أفلاكها على أن أعصي الله في نملة أسلبها جلب شعيرة ما فعلت)وهكذا بقي تاريخ علي ع وعدله في نفوس المسلمين .