أقلام

ملخص لمحاضرات الشيخ عبد الجليل البن سعد الليلة الرابعة: استعداد الإنسان للإنحراف هل يجعله أمينا على الأخلاق؟

زاهر العبد الله

البند الأول، تجذر الانحراف وما هي حقيقته وماذا يساوي من الصور:

قد يكون الانحراف متحّيز لطبقة من الناس وقد يكون غير متحيز أي عام للناس جميعاً.

البند الثاني: العلامات السلبية للانحراف ومحددات الانحراف (رؤية ابن رشد):

١-نقص الفطرة.
٢- يولد البعض فطرته سليمة ولكن ناقص الفكرة وحين يكبر يكون له سوء نظرة فيها.
٣- غلبة الشهوة على العقل.
٤-فقدان المعلم المرشد الهادي.
٥- هو اللاشي الذي يجمع السلبيات الأربع السابقة مجتمعة.

البند الثالث، هل حجم المأساة مع الاخفاق الاخلاقي المجتمعي بنفس حجم الاخفاق الأخلاقي مع الفرد؟

بين القرآن الكريم في كثير من المواضع انحراف المجتمع وأنه أكثر خطراً من الانحراف عند الفرد بينما مواضع ذكر انحراف الفرد فيه قليلة ومحدودة. وذكر القرآن أيضا، بداية الانحراف الاخلاقي المجتمعي ولم يذكر نهايته إلا في بعض المجتمعات التي صُبّ عليهم العذاب صباً. في المقابل، ذكر القران بداية ونهاية الانحراف الفردي. والخلاصة، انحراف المجتمع يصعب احتوائه أو يكاد يستحيل إصلاحه عكس الانحراف الفردي.

البند الرابع، الدلالة الانثروبولوجية:

أ- الانثروبولوجيا تعني مراقبة حياة الإنسان وهي رصد العادات والتقاليد الشبه مستمرة عبر تاريخ الفرد والمجتمع طيلة سنين طويلة مع وجود تكرار في حالات مختلفة رغم تباعد الزمن.

ب- اثبات الإمامة يتحرك في أكثر من اتجاه علمي فهناك دليل اننثربولجي ودليل سسيلوجي ودليل سيكولوجي وغير ذلك..

الانزلاق والاخفاق ظاهرة انثروبولوجية وطبيعة متكررة في المجتمعات، نستطيع أن نغتنم منها دلالة فكرية على عدم عبثية نظرية الإمامة.

البند الخامس، الانقلاب:

الانقلاب هو التحول أو التغير السريع صعوديا (كماليا) أو نزوليا (انحطاطيا). والانقلاب الكمالي يكون زمنه محدود وقصير بينما الانحطاطي يكون طويل الأمد ومستمر !

البند السادس، الانحراف الناعم:

تجد هناك من الناس يحبون أهل الصلاح بطبيعتهم ولكن يكرهون المُصلح الذي يريد ترتيب أفكار الناس وتقويم سلوكهم وتقدمهم في الأمم.

ملاحظة: للاستماع للمحاضرة كاملة والاطلاع على بيان الشيخ لأطروحته، يرجى مراجعة قناة موقع قبس على منصة اليوتيوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى