لقاءات صحفية

الرسامة بتول آل شيبان: المانجا وسيلة للتعبير عن الأفكار

أحمد الرمضان: الأحساء

تنوعت القصص والرويات وتعددت أشكالها عبر الزمن، وفي العقود الأخيرة وصلت إلينا القصص المصورة بنسخها القادمة من شرق آسيا بشكل جديد ورسومات جذابة عرفت بالمانجا

وفي الأسطر القادمة نحاور الرسامة والكاتبة والروائية بتول آل شيبان حول فن رسم المانجا وطبيعته، وتاريخه، وتقسيماته العمرية، ودراسته الأكاديمية.

وفي بطاقة تعريفية سريعة لبتول آل شيبان، فهي:
● رسامة لشخصيات كرتونية وقارئة وكاتبة وروائية سعودية وصورة محترفة،
● حاصلة على بكارليوس مختبرات طبية من جامعة الملك سعود.
● أصدرت ٣ روايات ( دماء متأثرة. محبرة الانوار. الحب في مذكرة).
● وتحاول تحقق حلمها في إصدار رواية مصورة (مانغا) لروايتين كتبتهما بعنوان(سجين المصباح) و(الأمير النائم)،
وإن لم يتنس لها إصدارهما كمانغا، ستكتفي بالرواية الخفيفة (اللايت نوفل).

ودار الحوار ضمن محاور عدة، هي:
■ تعريف القصص المصورة وأنواعها.
■ تقسيم القصص المصورة حسب بعض الدول.
■ عناصر القصص المصورة.
■ التأثير الايجابي والسلبي للقصص المصورة.
■ الدور التربوي والتوجيهي من أولياء الأمور للنشء المتلقي لقصص المانجا.

١-هل تذكرين نبذة عن تاريخ القصص المصورة، كيف بدأت وتطورت إلى شكلها الحالي ..؟؟

القصة المصورة هي سلسلة من الرسومات التي تحكي قصة بصريًا لنص سينمائي أو سيناريو. وتختلف في الأسلوب من الرسومات التفصيلية إلى الأشكال اللصقة.
أو هي مجموعة من الرسومات التسلسلية تروي قصة من خلال كسر قصة إلى أجزاء خطية، ويمكن أن يركز المؤلف على كل خلية على حدة، دون تشتيت الانتباه.
وازدادت صعوبة تعريف القصص المصورة نتيجة تداخل مفاهيم متنوعة من ثقافات وعصور مختلفة.
و باختصار هي وسيلة للتعبير عن الأفكار باستخدام الصور والأحداث المتتالية.
ويعتمد تاريخ القصص المصورة على حسب ظهورها في أوروبا وأمريكا واليابان على مسارات مختلفة لتقاليد القصص المصورة. حيث بدأ الأوروبيون تقاليد القصص المصورة مع رودولف توبفر السويسري منذ عام 1827.
وبدأ الأمريكيون مع ريتشارد ف. أوتكولت في عام 1890 في قصته المصورة ذي يلو كيد أو الفتى الأصفر على الرغم من أن العديد من الأميركيين يعترفون بأولوية توبفر.
وكان لليابان تاريخ طويل من الرسوم المصورة الساخرة والكوميدية قبل الحرب العالمية الثانية. ففي بداية القرن التاسع عشر قام الفنان هوساكي أوكيوو بتعميم المصطلح الياباني «مانجا» للإشارة إلى الرسوم المتحركة والقصص المصورة، أما في فترة ما بعد الحرب ازدهرت القصص المصورة اليابانية بعد إنتاج أوسامو تانزا لمجموعة غزيرة من الأعمال، أمثال أسترو بوي ( كوكي) والليث الأبيض كيمبا.
ويعود تاريخ القصص المصورة الأوروبية إلى رسوم رودولف توبفر الكرتونية في 1830م، وتحولت إلى قصص شعبية في 1930 نتيجة لظهور كتب القصص المصورة مثل مغامرات تان تان.

أما القصص المصورة الأمريكية فقد ظهرت في أوائل القرن العشرين عند ظهور القصص الهزلية في الصحف والجرائد. ومجلات القصص المصورة في 1930م وأصبحت شائعة بعد ظهور سوبرمان وباتمان في عام 1938م.

ولا ننسى القصص المصورة لميكي ماوس وبطبوط وغيرهم من الشخصيات.

٢-كيف تبلورت هوية القصص المصورة حسب الدول وبمَ تتميز قصص المانغا عن سواها؟؟

أمريكا: كومكس قصص ملونة كميكي ماوس وسوبر مان وباتمان والفتيات الخارقات.
اليابان:مانجا قصص مصورة بلون الأبيض والأسود كالليث الأبيض واسترو بوي وليدي ليدي وزهرة الجبل وجورجي
وتتميز بتنوعها في التصنيف وكثرتها.
فرنسا:بونديسيني قصص مصورة ملونة أو ملونة بالأبيض والأسود كبيف وهيركول
كوريا مانهوا أو الويب تون وأكثرها قصص ملونة.
الصين المانهوا قصص مصورة ملونة ليس لها أسلوب معين.
وأخيرا المانجا العربية التي تغطى عليها الجانب الياباني والكوري، وأكثرها باللون الأبيض والأسود.
ويطلق على القصص المصورة الصينية المانها، بينما الكورية المانهوا
وتتميز المانغا بكثرة تصنيفاتها وكذلك بالطريقة القراءة فهي تقرأ من اليمين إلى اليسار، وأكثر ما يميزها الرسومات على حسب التصنيف ترسم.

٣-كيف يختلف تأليف القصص المصورة المانغا وكتابتها عن الروايات التقليدية؟؟

لرواية والمانجا (أو القصص المصورة بشكلٍ عام) عالمين مُختلفين كليًا، ولكلٍ منها ما يميزه عن الآخر.
الروايات تجعلنا أكثر انغماسًا بالقصة، وتُنشط وتُنمي خيالنا، حيث نتَخيل الأماكن والشخصيات وتعبيراتهم ونستشعِر احاسيسهم، بينما لا نجد هذا في المانجا لكوننا نتقيد بخيال وتصور (المانجا كا(الكاتب أو الرسام) الخاص لتلك الشخصية والأحداث.
بنهاية الأمر كليهما يشترك في قدرته على سحبنا إلى عالم تلك القصة وجعلنا نعيش تجربة فريدة ومُميزة.
واختصارًا، لا يمكننا إجراء مقارنة بينهما؛ لأنهما عالمان مختلفان، لذا ستكون المقارنة بينهما غير عادلة إلى حدٍ ما..

٤-ما نسبة الاقبال على القصص المصورة مقارنة” بالقصص التقليدية محليًا” وعالميًا” ..؟؟
المقارنة غير عادلة، فالقصص المصورة لها جمهور غفير لا يعد، وأكثر جمهورها من المراهقين والشباب من جميع أنحاء العالم. وأصبحت المانغا والمانهوا والكوميكس تترجم إلى لغات عدة تتوافق مع لغة البلد.
َبينما الرواية لها جمهورها العريق من مختلف الأعمار وما زالت تحتفظ برونقها وطابعها الخلاب.

٥-كيف تنظرين إلى واقع القصص المصورة في العالم العربي مقارنة بالقصص الأجنبية؟؟

بدأت ظاهرة القصص المصورة بالانتشار في العالم العربي منذ آواخر السبعينيات وأوائل الثمانينات من القرن العشرين، وبالرغم من صدور وانتشار الكوميكس منذ العقد الثالث من القرن العشرين، فلقد انتظرنا قرابة الخمسين عامًا حتى تمت ترجمه هذا النوع من الأدب في عالمنا العربي، ومع هذا فلم يتم تسليط الضوء عليه والتعامل معه مثله مثل أي أدب موجود في عصرنا الحالي.
وبدأت القصص المصورة اليابانية بالانتشار في عالمنا العربي في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بالرغم من انتشارها في اليابان في الخمسينات من القرن العشرين، أي تقريبا خمسون أو ستون سنة حتى بدأ التوجه إلى مثل هذا النوع من الأدب، ويبدأ جيل الشباب العربي بترجمة أعداد مختلفة من هذه القصص، ساعدهم كثيرًا انتشار الإنترنت في عصرهم.
ولقد شهد مجتمعنا العربي محاولات جادة لنشر القصص المصورة العربية بملامح عربية أصيلة سواءً كانت تحمل طابع الكوميكس الأمريكي (وأحيانًا الأوروبي) وأشهرها مجلة باسم ومجلة ماجد، أو طابع المانجا الياباني ومن أشهرها مجلة خيال ومجلة سوار الذهب ومجلة مانجاكا.

ولقد أسعدني كثيرًا الإقبال على هذا النوع من الأدب سواءً أكان كوميكس أو مانجا، فالفن العربي يحتاج بشدة إلى التنوع في العديد من المجالات، وإلى حقنه ببعض الفنون الأدبية المتفرقة، خاصة الموجهة إلى فئة الشباب والمراهقين نظرًا للفراغ الكبير الذي تعيشة هذه الفئة في المجتمع، واستغلال هذا الفراغ بتقديم بعض النشاطات المفيدة والشائقة التي تجعلهم يخرجون المواهب المدفونة في داخلهم.
فهذا الجيل يمتلك العديد من مقومات النجاح، فقط يحتاج إلى التجربة والمحاولة.

٦-كيف تختلف عناصر القصص المصورة عن القصص التقليدية وقصص المانغا تحديديا” عن غيرها من القصص المصورة؟

يتخلف في تقسيم العناصر
أولًا: اللوحات (الرسومات) هي الوحدات الرئيسة التي تشكل الشريط الهزلي. الرسوم الهزلية عبارة عن سلسلة من اللوحات التي تتبع ترتيبًا زمنيًا أو عفا عليه الزمن.
تختلف القصص المصورة عن النصوص العادية المكتوبة، لأن اللوحات(الرسومات المصورة) تسمح بإنشاء تجاور بين الحاضر والماضي. علاوة على ذلك فإن الانتقالات بين مشهد وآخر فورية، ولكن سرعتها تعتمد على القارئ.

ثانيًا: الإطار، وهو الخط الذي يحد الألواح(يفصل بين الرسومات).
إن توزيع الإطارات في المانجا مهم جدًا، ويفضل تنوعه في صفحات الماناجا

ثالثًا: الهوامش، وهي المسافات التي تفصل الصور عن حافة الصفحة.

رابعًا: النزيف، وهو التسييل، وهو عنصر مرئي يحدث عندما تتجاوز الصورة حدود إطار أو شارع نقوش الصورة النصفية. وعندما لا يلتزم الجسم بهذه الحواف.
خامسًا: توضيح صغير هو خروج بعض أحداث من إطارها أو خروج بعض الكلمات لتتعدى على الإطارات.

خامسًا: وزن الرسم
، والتحبير المناسب واستخدام مواطن الضوء والظلال لتركيز من أهمية الحدث.
هذا ما يميز المانجا، وهو التلاعب بمواطن الضوء والظلال بطريقة تمنح الصورة جمالية.

سادسًا: الخطط، ويشير المستوى إلى موقع الصورة داخل اللوحة أو داخل الصفحة. وهناك أنواع مختلفة منه.

سابعًا: لقطة بانورامية: هذه هي اللقطة التي تغطي معظم المشهد. وتهدف هذه اللقطة إلى تقديم ووصف المكان، لذا فإن الشخصيات لها أهمية قليلة أو لا أهمية لها على الإطلاق.

ثامنًا: لقطة عامة: يعرض شخصية كاملة الجسم، ويفصل أيضًا عناصر الخلفية. في هذه الحالة، الشخصية ليست مركز الاهتمام أيضًا.

تاسعًا: لقطة كاملة: يعرض شخصية كاملة الجسم. في هذه الحالة، تصبح الشخصية مركز الاهتمام.
وبنفس الطريقة، يمكن للشخص المصور أن يلعب باللقطات لخلق تأثيرات على القارئ. يشير وضع صورة في المقدمة إلى الأهمية؛ ويؤدي وضع صورة في أعلى الصفحة إلى حدوث توتر بينما يمكن أن يؤدي وضعها في أسفل الصفحة إلى إثارة التشويق.
العناصر المتعلقة بالنص في رسم كاريكاتوري
بالونات/ تأثيرات خفيفة
الشخصيات. هناك نوعان من البالونات: بالونات مخصصة للكلام أو الحوار، وبالونات مخصصة للفكر.
عادةً ما يتم تقريب بالونات الكلام من جانبهم، وتحتوي على نص يمثل ما تقوله الشخصية، وتكون لها سنة صغيرة تتجه ناحية الشخصية المتكلمة وتختلف تشكيل البالونة على حسب الحوار والحدث، بينما تتشكل البالونات الفكرية على شكل غيوم وتمثل ما تعتقده الشخصية ، لكنها لا تعبر بصوت عالٍ.

المؤثرات الخاصة
المؤثرات الخاصة هي طريقة لجذب الانتباه إلى النص. بشكل عام، تحتوي على المحاكاة الصوتية التي تعمل على تسليط الضوء على فعل أو حدث.
أكثرها شيوعًا هي BANG! ، للانفجارات ؛ ZZZ، عندما تكون الشخصية نائمة؛ SNIFF، عندما يشم شخص ما ؛ و WOW! للمشاهد المذهلة وBOOM وWHOOSH للصراعات.

هذا المؤثرات ما تميز المانغا بالفعل ونجدها في معظم التصنيفات دون استثناء.

كل هذه العناصر تمر بمرحلة يطلق عليها الأسكتش (الرسم الأولي) ومن ثم التحبير وبعدها تحديد البالونات والحوارات والمؤثرات.

٧-ما الفوارق بين القصص المصورة القادمة إلينا من الغرب (أمريكا وأوروبا) والشرق (اليابان وكوريا) ؟

يمكن القول إنه لا توجد فروق أساسية بين الكوميكس والمانغا، فكلاهما قصص رسوم مصوّرة، ولكن لأن الكوميكس نشأت وحققت شعبيتها وانتشارها تحديدا في الولايات المتحدة والدول الأوروبية الغربية، فقد اتخذت روحا وطابعا فنيا ذا سمات غربية، فيما تأتي المانغا من مدرسة مختلفة كليا تستمد خصائصها من الثقافة والفن الياباني.
كوريا المانهوا الويب تون
يعتبر الويب تون احد أنواع القصص المصورة معروف بكوريا الجنوبية.
-تتميز الويب تون بانها قصص مصورة ملونه.
– لها طابع مختلف بسبب ان طريقة الرسم مختلفة، فيها الكثير من الفرغات بالصفحات.

اليابان المانغا
Manga
-القصص المصورة اليابانية.
-المانجا عادة ما تكون ذات صفحات سوداء و بيضاء.
-عادة ما تكون طويلة نسبيا. وتصدر على هيئة فوليم وتقرأ من اليمين إلى اليسار.
-عادة ما يتم أخذ قصص المانجا و تحويلها لانمي لهذا الكثير يفضل متابعة المانغا على الأنمي.

الكوميكس

Comics
-معروف بدول الأمريكية والأروبية.
-يتميز بتلوين الصفحات.
-القراءة من اليسار إلى اليمين.

٨ . حدثينا عن تجربتك في رسم قصص المانغا وتأليفها، وما طموحاتك المستقبلية في هذا المجال؟

منذ الصغر كنت أحب الرسم، وفيما بعد تتطور الهواية من رسم إلى كتابة القصص القصيرة ومن ثم الروايات.
تركت الرسم في فترة الجامعة وظلت الكتابة تستهويني لأكتب في كل فصل دراسي رواية.
بعد الجامعة عاد الحنين للرسم وفكرة القصص المصورة بالطابع الياباني تستهويني، ومنها بدأت الشغف للموضوع.
أنهيت كتابة رواية (سجين المصباح) والانتهاء من ترجمتها مع كاتب أمريكي. لتبدأ مرحلة تحويل الرواية للقصة المصورة، وبسبب قلة الخبرة والمواد الخاصة للمانغا وعدم التفرغ، اتجهت للبحث عن شريك عمل، ولكن انشغالات الحياة كلا الجهتين لم تفلح في الانتهاء من العمل المطلوب في المدة المطلوبة، إلا أن الشخصيات وترتيب العمل وتتقسيم الفصول والفوليم كان جاهزًا، وكذلك الاسكتشات الخاصة لكل صفحة كانت جاهزة هي أيضًا تم إنجاز الفصل الأول منها بالطريقة اليدوية خلال 4 أشهر ومع ذلك لم يكمل الموضوع بسبب انشغال كلا الطرفين. في تلك اللحظة بدأت في تعلم الرسم الإلكتروني وشراء أول تابلت للرسم الإلكتروني وتطوير مهارة الرسم من يدوية إلى إلكترونية، وفي الوقت نفسه كنت في طور كتابة رواية (الأمير النائم)، وكان حلمًا وما يزال حلمًا، وأتمنى تحقيقه، ولأن الرسم الإلكتروني سهل الكثير من الأمور واستطعت إيجاد شريك عمل جيد، ولكنه بطيء بالعمل فقد تم إنجاز فوليم واحد لرواية الأمير الناثم خلال 5 سنوات رغم أن رسم الاسكتشات كان جاهزًا من البداية، ولأنني صاحبة الرواية فالاسكتش من المفترض أن أقوم به ويأتي الطرف الثاني للتحبير.

ما يزال الحلم واردًا، ومن الممكن أن يتحقق وإن لم يتحقق كمانغا، سأتجه للرواية الخفيفة.

٩-حدثينا عن علاقة النص بالصورة فيما يتعلق بالمانغا

القصة المصورة هي تحويل النص السينمائي أو قصة ما إلى صورة.
فالنص يكون عادة في القصة المصورة يتحدد على حسب تصور الرسام أو المؤلف للحدث، فإن كان حوار بين الشخصيات يرسم ببالونه خاصة للحوار وأن كان أفكارًا داخلية فترسم في بالونه أخرى خاصة، وكذلك شرح بعض المواضيع في القصة المصورة يتحدد عن طريق الرسام او المؤلف.
عادة ما تكون الحوارات مرتبة منذ البداية في الاسكتش أو قراءة الراوية التي ستتم تحويلها إلى قصة مصورة وتحليل النص ليتناسب مع الحدث المرسوم.

١٠-ما أبرز الآليات والتقنيات اللازمة للكاتب لكي يستطيع ممارسة كتابة قصص المانغا؟

1-الدراسة الجامعية للفن الخاص بها، أو قراءة أعمال المانغا ودراسته كل تصنيف لها.
2- تعلم كيفية الرسم لتحاكي الحدث وإن لم تكن رسامًا، ابحث عن رسام ولكن لابد أن تكون متمرسًا في محاكاة الحدث ويأتي ذلك من كثرة قراءة القصص المصورة والاستفادة التامة منها.
3-شخصيات القصة: عليك كتابة ملف شخصي لكل شخصية بالقصة لتكون ملمًا بالماهية التي ستكون عليها الشخصيات وطريقة رسمهم
4-اكتب سيناريو وتصور الاحداث وكذلك عليك أن تكون دقيقًا في وصف الحدث للرسام لإنجاز العمل بالصورة الصحيحة. فالحوارات في المانغا لا تحتاج لتعمق لغوي أو كلام كثير او استطراد، لأن الصورة ستتحدث عندما يتم رسمها جيدًا لتحاكي تصورك في الخيال.
5-قسم الرواية أو القصة إلى أجزاء يمكن تقسيمها إلى لوحات للقصة المصورة أو ما يسمى ستوري بورد.
6-الإنتاج القصة المصورة سواء بالرسم أو مساعدة رسام أخر.

هذا من خلال تجربتي

١١-كيف تطورت آلية الرسم من التقليدي الى الإلكتروني، وما أبرز الأدوات المستعملة في الوقت الحالي لتسهيل وتسريع إنتاج الرسومات؟

هناك نوعين من رسم المانجا: يدوي أو إلكتروني…

أدوات رسم المانجا تختلف باختلاف طريقة الرسم المُتبعة، سواءٌ كانت يدويةً أو رقميةً. في الرسم اليدوي يجب على المانجاكا أن يأتي بأوراق رسم معينة خاصة بالمانجا، حيث تكون لها أبعاد وأوزان ثابتة لا يمكن التغيير فيها، وكذلك أن يأتي بأدوات الرسم والتحبير والتعديل، وتلك الأدوات أبرزها هي أدوات التحبير مثل: أقلام الحبر ذات السنون المُدببة، وكذلك الملحقات الإضافية التي تصنع ظلالًا مُعينةً، أو تُضفي لمسات مسحية على بعض المناطق بالصفحة أو ملصقات ومؤثرات تباع بشكل فردي. وبالطبع كل تلك الأدوات مُكلفة؛ لأنّها تأتي من الخارج.
وإذا كان أسلوب الرسم رقميًّا، فيجب على المانجاكا أن يشتري جهازًا لوحيًّا يمكن توصيله بالحاسب الآلي، ومن ثم الرسم عليه، وتلك الأجهزة اللوحية في حد ذاتها مُكلفةً جدًا بالنسبة للبعض، وهنا لا يجب أن ننسى تكلفة الدورات التعليمية التي تخوّل الرسام من التعامل مع برنامج الفوتوشوب، وبرامج الرسم على الحاسوب.
أمثلة على أجهزة الرسم ( الواكوم- ايباد برو اير – هيون – مايكروسوفت سيرفز – الرسام ال جي – الرسام لينوفو)
أشهر برامج الرسم
(كليب ارت – مانجا استديو).
كنا نشتري ملصات ابيض وأسود حتى نقصها وثبتها في الصفحة، وكانت عملية متعبة، ولما بدأت استخدام التابلت تغيرت الأمور للأفضل.

١٢-هل هناك أقسام معينة للقصص المصورة (الكوميكس والمانغا)؟

القصص المصورة
تنقسم إلى رومانسي- خارق – خيال – دراما -غموض-أكشن- كوميدي  أطفال.
بينما المانغا تصنف على تصنيف أخر بعضها يعتمد على القصة وبعضها على طريقة الرسام.
شونين (shounen):
يكون موجه للفتيان، وغالبًا ما تكون الأحداث فيه تحكي عن طموح بطل القصة وعن خوضه في مغامرة أو منافسة مليئة بتحديات من أجل تحقيق حلمه، وعادةً ما يحتوي هذا النوع على الكثير من مشاهد الأكشن والقتال، وعلى العديد من المواقف التي تظهر وتجسد معاني الصداقة بين شخصيات الأنمي أو المانجا.
أمثلة على المانجا من تصنيف شونين:
• Naruto
• Nanatsu no Taizai
• One Piece

سينين (Seinen):
يكون موجه للشباب البالغين، ويناقش العديد من القضايا المتنوعة التي تهم هذه الفئة من المجتمع بطريقة أكثر نضجًا، كما قد يتضمن على مشاهد دموية أو جنسية.

أمثلة على المانجا من تصنيف سينين:
• Gangsta
• Black Lagoon
• Rainbow: Nisha Rokubou no Shichinin

كوميديا (Comedy):
يضم أحداث متنوعة من الفكاهة، سواء كانت هذه الفكاهة من خلال تعرض الشخصيات لمواقف مضحكة، أو بواسطة التلاعب بالكلمات، أو عبر الرسم المضحك للشخصيات، وغيرها من أساليب الفكاهة المختلفة.
أمثلة على المانجا من تصنيف كوميديا:
• Toradora!
• Hataraku Maou-sama!
• Gintama

ميكا (Mecha):
يرتبط بالآلات المكانيكية وروبوتات، وعادة ما يصور لك شخصيات الأنمي تقود بدلات آلية مقاتلة أو مركبات مدرعة وما إلى ذلك.
أمثلة على المانجا من تصنيف ميكا:
• Aldnoah.Zero
• Code Geass
• Neon Genesis Evangelion

حريم (Harem):
عادة ما تدور أحداث المانجا الحريم حول فتى محبوب ومحاط بمجموعة من الفتيات الجريئات، أو قد يحدث العكس بحيث تكون هناك فتاة تحيط بها مجموعة من الشخصيات الذكورية (حريم عكسي)، وغالبًا ما تجري الأحداث ضمن طابع كوميدي ورومانسي.
أمثلة على المانجا من تصنيف حريم:
• Nisekoi
• High School DxD
• Isekai wa Smartphone to Tomo ni

إيتشي (Ecchi):
يحتوي على مشاهد منحرفة أو عري في حدود معينة، وغالبًا ما تكون هذه المشاهد في إطار كوميدي.
أمثلة على المانجا من تصنيف إيتشي:
• Kiss x Sis
• High School DxD
• Shimoneta to Iu Gainen ga Sonzai Shinai Taikutsu na Sekai

شوجو (Shoujo):
يستهدف الفتيات اليافعات، وعكس تصنيف الشونين فبطل القصة هنا يكون عبارة عن فتاة مراهقة، وغالبًا ما تركز الأحداث فيه على العلاقات الرومانسية والعاطفية.
أمثلة على المانجا من تصنيف شوجو:
• Ao Haru Ride
• Tonari no Kaibutsu-kun
• Kaichou wa Maid-sama!

جوسي (Josei):
مخصص للنساء البالغات، ويناقش اهتمامات هذه الفئة من المجتمع بطريقة أكثر نضجًا، وقد يتشارك مع الشوجو في بعض السمات، ولكن الأحداث فيه تكون أكثر واقعية كي تتناسب مع الجمهور الخاص به.
أمثلة على المانجا من تصنيف جوسي:
• Chihayafuru
• Sakamichi no Apollon
• Nodame Cantabile
مدرسي (School):
تجري أحداثه في المدرسة أو الثانوية، وتتنوع هذه الأحداث من أنمي لآخر، فقد تركز الأحداث مثلًا على الحياة المدرسية ضمن إطار كوميدي أو رومانسي، أو تتخذ شكل آخر من المجريات كالتحقيق والقتال وغيرها.
أمثلة على المانجا من تصنيف مدرسي:
• Sakura-sou no Pet na Kanojo
• Danganronpa: The Animation
• Yahari Ore no Seishun Love Comedy wa Machigatteiru

مغامرات (Adventure):
تدور أحداثه حول السفر وخوض التجارب الجديدة، كأن يبدأ بطل القصة مغامرة من نوع ما من أجل الوصول لهدف معين، وقد يلتقي البطل أثناء رحلته بالعديد من الأصدقاء أو الأعداء.
أمثلة على المانجا من تصنيف مغامرات:
• One Piece
• Hunter x Hunter
• Fairy 𝐓𝐚𝐢𝐥

دراما (Drama):
يحاول جعل المشاهد يندمج مع الأحداث ويشعر بما تمر به الشخصيات من تجارب أو مواقف من خلال عرض الأحداث بطريقة تثير المشاعر والعواطف، ولتحقيق هذا يعتمد على عدة أشياء، مثل: الرسم المعبر، الموسيقى المؤثرة، الحبكة، أسلوب السرد… إلخ.
أمثلة على المانجا من تصنيف دراما:
• Clannad
• Plastic Memories
• Ano Hi Mita Hana no Namae wo Bokutachi wa Mada Shiranai

رياضة (Sports):
ترتبط أحداثه بأحد أنواع الرياضة مثل: كرة القدم، كرة السلة، السباحة… إلخ، وأهم ما يميز هذا التصنيف هو الأجواء التنافسية والدرامية.
أمثلة على المانجا من تصنيف رياضة:
• Haikyuu!!
• Slam Dunk
• Kuroko no Basket

رعب (Horror):
يحتوي على مشاهد تجري أحداثها في جو من الرعب والخوف من شيء ما سواء كان هذا الشيء كائن غريب متعطش للدماء، أو سفاح قاتل، أو أرواح شريرة، أو غير ذلك، ويعرض الكثير من المشاهد الدموية.
أمثلة على المانجا من تصنيف رعب:
• Another
• Corpse Party: Tortured Souls
• Higurashi no Naku Koro ni

مصاصي الدماء (Vampire):
تكون بعض الشخصيات داخل الأنمي من مصاصي الدماء بغض النظر عن نوع الأحداث إن كانت رعب أو رومانسية أو غيرها.
أمثلة على المانجا من تصنيف مصاصي الدماء:
• Noblesse
• Owari no Seraph
• Vampire Knight

أطفال (Kodomo):
مخصص للأطفال، الرسم والأحداث فيه ذات طابع طفولي والغرض منها تسلية الأطفال وتعليمهم السلوك القويم.

أمثلة على المانجا من تصنيف أطفال:
• Doraemon
• Pokemon
• Tottoko Hamtarou

لعبة (Game):
تدور الأحداث حول لعبة ما، مثل لعبة إنترنت، أو لعبة ورق، أو لعبة لوحية، أو غير ذلك.
أمثلة على المانجا من تصنيف لعبة:
• Sword Art Online
• No Game No Life
• Yu-Gi-Oh!

أكشن (Action)
يعرض العديد من المعارك الملحمية ومشاهد القتال أو المطاردة وغيرها من الأحداث المليئة بالإثارة والتشويق.
أمثلة على المانجا من تصنيف أكشن:
• Bleach
• Psycho-Pass
• Fullmetal Alchemist

هينتاي (Hentai):
يعرض مشاهد جنسية صريحة وعري كامل.

خيال علمي (Sci-Fi):
تجري الأحداث في إطار وجود نوع من الخيال العلمي ضمن القصة، مثل وجود روبوتات واعية، أو تدور المجريات حول حروب الفضاء، أو السفر عبر الزمن، أو الإستنساخ البشري، أو غير ذلك.
أمثلة على المانجا من تصنيف خيال علمي:
• Steins;Gate
• Cowboy Bebop
• Ghost in the Shell: Stand Alone Complex

شريحة من الحياة (Slice of Life):
أحداثه ذات طابع واقعي وتغطي مشاهد عادية من الحياة اليومية والاجتماعية للشخصيات، مثل عرض بعض الجوانب من الحياة الأسرية داخل المنزل، أو الذهاب للعمل والمدرسة وما شابه ذلك.
أمثلة على المانجا من تصنيف شريحة من الحياة:
• Shounen Maid
• Amaama to Inazuma
• Tanaka-kun is Always Listless

غموض (Mystery):
يعتمد على عنصر المفاجأة، ويحتوي على نوع من الغموض في مجريات القصة، ما يجعل من الصعب توقع ما هو قادم من أحداث.
أمثلة على المانجا من تصنيف غموض:
• Ergo Proxy
• Yakusoku no Neverland
• Detective Conan

خارق للطبيعة (Supernatural):
يشير إلى الأشياء أو الأحداث التي تحدث خارج نطاق الفهم العلمي لقوانين الطبيعة، وغالبا تكون الأحداث مرتبطة بنوع من الكيانات الأسطورية مثل الغيلان، المستذئبين، الأشباح، وقد يتطرق أيضا إلى الملائكة والآلهة.
أمثلة على المانجا من تصنيف خارق للطبيعة:
• Noragami
• Tokyo Ghoul
• Highschool of the Dead

قوى خارقة (Super Power):
تمتلك الشخصيات قدرات خارقة وغير عادية، مثل: توليد النار من الجسم، أو الطيران، أو التحول إلى عملاق وغيرها، وعادة ما يكون هناك تصادم بين هذه القوى في معارك بين الشخصيات.
أمثلة على المانجا من تصنيف قوى خارقة:
• Dragon Ball
• One Punch Man
• Boku no Hero Academia

خيال (Fantasy):
تدور أحداثه داخل عالم خيالي يوجد به أشكال حياة مختلفة، وعادة ما يكون عالم مليئ بالسحر والمشاهد المدهشة.
أمثلة على المانجا من تصنيف خيال:
• DanMachi
• No Game No Life
• Tate no Yuusha no Nariagari

رومانسي (Romance):
تدور أحداثه حول الحب والعلاقات العاطفية بين الشخصيات، وعادة ما يكون هذا النوع مليء باللحظات الرقيقة ومشاعر الحب المتبادلة، وكذلك باللحظات المؤلمة وخيبات الأمل العاطفية.
أمثلة على المانجا من تصنيف رومانسي:
• Ao Haru Ride
• Kaichou wa Maid-sama!
• Akatsuki no Yona

نفسي (Psychological):
يشير إلى الأحداث التي لها علاقة بالحالة النفسية والعقلية للشخصيات، مثل عرض حالة التوتر والتخبطات النفسية التي تمر بها الشخصية للخروج من مأزق صعب، أو حالة التركيز والتفكير في محاولة تحليل حدث معين وهكذا.
أمثلة على المانجا من تصنيف نفسي:
• Monster
• Death Note
• Zankyou no Terror

عسكري (Military):
يتعلق بالجيوش والحروب، وقد يكون للبطل دور ما كجندي من الجنود في أحد التنظيمات العسكرية أو ما شابه.
أمثلة على المانجا من تصنيف عسكري:
• GATE
• Youjo Senki
• Shingeki no Kyojin

سحر (Magic):
يكون للسحر دور في مجريات القصة، مثل امتلاك الشخصيات للقدرات السحرية التي تمكنهم من تحقيق المعجزات أو إلقاء اللعنات على الأعداء، أو قد تكون الأحداث مرتبطة بأحد مصادر الطاقة السحرية الضخمة.
أمثلة على المانجا من تصنيف سحر:
• Fairy Tail
• Zetsuen no Tempest
• Magi: The Labyrinth of Magic

ساخر (Parody):
يضم مواقف فيها كوميديا هزلية، عادة ما تكون عبارة عن محاكاة ساخرة لالمانجا أخرى معروفة أو لأحداث حقيقية.
أمثلة على المانجا من تصنيف ساخر:
• Gintama
• Lucky Star
• Isekai Quartet

فنون قتالية (Martial Arts):
يركز في أحداثه على مهارات الدفاع عن النفس والفنون القتالية، مثل الكونغ فو، الجودو، وكذلك على مهارات القتال بالأسلحة مثل أسلوب النينجا وغيرها من فنون القتال المختلفة.
أمثلة على المانجا من تصنيف فنون قتالية:
• Hokuto no Ken
• Naruto
• Hajime no Ippo

تاريخي (Historical):
تدور الأحداث حول فترة زمنية ما من العصور الماضية، مع محاكاة لنمط العيش في تلك الحقبة بين مزيج من الحقيقة والخيال.
أمثلة على المانجا من تصنيف تاريخي:
• Kingdom
• Arslan Senki
• Samurai Champloo

شونين آي (Shounen ai):
عبارة عن علاقات حب مثلية بين الأولاد.

شوجو آي (Shoujo ai):
عبارة عن علاقات حب مثلية بين الفتيات.

ياوي (Yaoi):
يصور المثلية الجنسية من الناحية العاطفية والجنسية، ويكون عبارة عن علاقات مثلية بين الشخصيات الذكورية.

يوري (Yuri):
يصور المثلية الجنسية من الناحية العاطفية والجنسية، ويكون عبارة عن علاقات مثلية بين الشخصيات الأنثوية.

شياطين (Demons):
يضم شخصيات أو مخلوقات من الشياطين، قد تأتي هذه الشخصيات أو المخلوقات بخلفية وأشكال لطيفة وجميلة، أو قد تكون عبارة عن وحوش دموية قبيحة، أو قد تكون مزيج بين هذا وذاك بحيث تكون لها القدرة على التحول وتغيير شكلها.
أمثلة على المانجا من تصنيف شياطين:
• Claymore
• Kimetsu no Yaiba
• Ao no Exorcist

موسيقى (Music):
يتعلق بالفرق الغنائية الراقصة والعزف والتلحين على الآلات الموسيقية.
أمثلة على المانجا من تصنيف موسيقى:
• K-On!
• Hibike! Euphonium
• Fuuka

فضاء (Space):
تدور أحداثه في الفضاء، وعادة ما تشاهد في هذا النوع السفن الفضائية والحروب بين الكواكب المختلفة، أو قد ترى الشخصيات التي ترتدي بدلات فضائية في رحلة إستكشافية أو ما شابه، ويرتبط هذا التصنيف غالبا مع نوع الخيال العلمي، الميكا.
أمثلة على المانجا من تصنيف فضاء:
• Ginga Eiyuu Densetsu
• Sidonia no Kishi
• Ginga Sengoku Gunyuuden Rai

شرطة (Police):
تلعب الشرطة دورا مهما في أحداث القصة، ويتمثل دورها عادة في مطاردة المجرمين، وتطبيق القانون، والتحقيق.
أمثلة على المانجا من تصنيف شرطة:
• Death Note
• Detective Conan
• Psycho-Pass

مأساة (Tragedy):
يضم أحداث مأساوية، غالبا ما يروح ضحيتها الكثير من الأبرياء والشخصيات المحبوبة.
أمثلة على المانجا من تصنيف مأساة:
• Akame ga Kill!
• Tokyo Magnitude 8.0
• Hotaru no Haka
إيسيكاي (Isekai):
يتم فيه نقل بطل القصة بطريقة ما إلى عالم آخر مختلف، حيث هناك تجري أحداث القصة.
أمثلة على المانجا من تصنيف إيسيكاي:
• No Game No Life
• Re:Zero kara Hajimeru Isekai Seikatsu

*١٣- *ما المكاسب التي قد يجنيها الأطفال أو الناشئين* *من قراءة القصص المصورة*
*من وجهة نظر معنوية وتربوية؟**

لا يكاد يوجد اليوم إنسان لم يسمع عن المانجا أو لم يشاهد الأنمي الياباني، فقد أصبحت شائعة في مختلف الدول، مجانية ومتوافرة بمختلف اللغات. وهذه لها إيجابيات وسلبيات قد لا ينتبه إليها ولا يفكر بها كثير من الناس، وفي السطور التالية بعض الأمور السلبية والإيجابية التي وجدتها في عالم الأنميات.

سلبيات المانجا أو الإنمي
أ – تضييع الوقت
كثير من الأنميات أو المانجا لا تكون إلا مضيعةً للوقت، ومهدرة للعمر الذي يمكن أن يقضى بعمل أمورٍ عظيمة. ومثل هذه الأنميات غالبًا تعرف بمشاهدة بعض الحلقات حيث يستنتج المشاهد العاقل أن الأنمي أو قراءة فصول من المانجا لا يحوي قيمة قد تضيف لحياته شيئًا، ورغم ذلك يستمر بالمشاهدة أو بقراءة ولا يبالي. بل إن بعض الأنميات أو المانجا جيدة فعلًا ولكنها طويلة جدًا، ومن الممكن أن يُستثمر هذا الوقت في أمورٍ تقدم للمُشاهد أو القارئ الفائدة.
ب- ومن سلبياتها المشاهد غير اللائقة، فلا يخفى على المُشاهد أو القارئ وجود كثير من الأنميات أو المانجا التي لديها كثير من المتابعين، رغم أنها مليئة بالصور القبيحة التي تهدم الأخلاق وتضر بالحياء الفطري لدى الإنسان.
ج – القيم الهدّامة
بعض الأنميات أو المانجا تتضمن قيمًا وأفكارًا غريبة، لا تناسب مجتمعاتنا ولا ديننا الإسلامي، وقد يقال بأنه من المهم في هذا العصر الانفتاح العقلي والفكري، وهذا صحيح تمامًا، ولكن الانفتاح يجب أن يكون في المكان الصحيح، وباتجاه الأمور الصحيحة التي تزيدها رقيًا وتدفعنا إلى الأمام، وليس القيم الغريبة والهدّامة والأمور الشركية وغيرها من الأفكار التي تمتلئ بها بعض الأنميات والمانجا.

إيجابيات الأنمي:
لكل شيء إيجابيات وسلبيات، فليس هنالك ما هو سيئ بالكامل، والعكس صحيح، وللأنمي إيجابيات كثيرة أنا شخصيًا استفدت منها.
أ – القيم العظيمة
إن كنتُ ذكرتُ وجود القيم الهدامة في بعض الأنميات او المانجا، فهناك أخرى بها قيم عظيمة يحتاج إليها الإنسان في حياته، ومشاهدتها باستمرار يمكن أن تؤثر في عقليته وشخصيته، وقد يجتمع النوعان في نفس فيها ومن هذه القيم: الصداقة التي تبرز باستمرار في كثير من الأنمي والمانجا بشكلٍ واضح ومؤثر. ومثل قيم الوفاء بالعهد، والشجاعة وغير ذلك.
ب – المتعة
بإمكان المتعة أن تُنتج فائدةً بلا شك إذا كانت مقنّنة وبالطريقة الصحيحة وفي الوقت الصحيح. فالأنميات والمانجا تستطيع أن تكون نوعًا من مكافأة النفس بعد يومٍ متعبٍ طويل! وتستطيع أن تكون نوعًا من الاسترخاء العقلي والذهني، وطريقة للراحة وليس فيه ما يجعله خطرًا.
ج – توسيع الخيال
هناك أنميات أو المانجا كثيرة تحوي أفكارًا عظيمة، وتدل على خيالٍ خصبٍ للكاتب، وللمنتجين والممثلين ومن لهم علاقة بإنشاء الأنمي أو رسم المانجا، مثل ون بيس، أو نفرلاند الموعودة، وغيرهما، وفي المقابل، فإن الأنميات او المانجا أو البرامج التلفزيونية بشكلٍ عام إذا شاهدها الأطفال الصغار فقد يضر هذا بخيالهم ونشأتهم الصحية، لأنهم يكونون في السن الذي يحتاجون فيه إلى الحركة واللعب وليس التسمّر أمام الشاشة.
د – ازدهار اللغة العربية،
وقد يبدو هذا غريبًا، ولكن لا ننسى -وخاصةً جيلنا الحالي الذي نشأ على سبيستون- أن لتلك الكرتونيات (الأنميات) البريئة الرائعة التي كنا نشاهدها الأثر الواضح في لساننا ولغتنا العربية ولو قليلًا، حيث كانت تُقَدَّم إلينا كأطفال باللغة العربية الفصحى، ومن المريح حقًا أن الأنميات حينها كانت تُصَفَّى وتُنَقَّى لتكون مناسبةً لنا.
وفي هذا القرن كثر ترجمة المانجا الياباني إلى عربية وأصبح الكثير يميل لقراءة ومحاولة تقويم لغته أو ترجمة مانغا ما.
هـ – فرصة لبعض الوظائف المحتملة
نعم! فالأنمي الواحد يعمل على إخراجه وإنتاجه أشخاص كثر، بدءًا بالمانجاكا (المؤلف) والاستوديو الذي يحول هذه المانجا إلى رسومٍ حية، ويشارك في ذلك الممثلين الصوتيين، والمخرجين، والرسامين، وغيرهم. ويمكن لبعض منا أن يتقن اللغة اليابانية مثلًا ويمتلك بعض المواهب فيشارك معهم فيما يقدمونه، أو حتى يفعل ذلك بلغته الأصلية لتخرج لنا أنميات أو مانغا جديدة بأفكارٍ جديدة ولغةٍ جديدة غير اليابانية.

١٤-كيف يستطيع الأهل معرفة محتوى قصص المانغا الأجنبية ومدى مناسبتها للابناء؟

لا يوجد مانجا أو انمي لا يوجد تصنيف عليه، بإمكان الإباء رؤية التصنيف وعلى أساسه يحددون هل هو مناسب لعمر الطفل أو غير مناسب.

١٥-هل توجد تصنيفات عمرية لقصص المانغا يمكن الرجوع إليها لمعرفة ملائمة القصة للأطفال؟

نعم! يوجد تصنيف لها إذا كانت تختص بالفئة دون العاشرة من العمر فيوجد ما يسمى أطفال kodomo

١٦-هل من الممكن أن تعكس قصص المانغا هوية عربية حقيقية في هندام شخوص الحكايات والأبطال وفي ملامحهم؟ وكيف يكون ذلك؟

نعم بكل تأكيد، في هذه الفترة ظهرت الكثير من المانغا العربية وبدأ الاتجاه لهذا الجانب منذ فترة زمنية، وكذلك أنشئت مؤسسة المانجا العربية في المملكة العربية السعودية، ولها كوادر سعودية وعربية وأنتجت بعض المانجا والانمي العربية، مع الاستعانة برسامين يابانيين وسعوديين ومن العالم العربي.

١٧-هل هناك محاولات فعلية لكتابة مانغا عربية؟ أم يتلخص الجهد العربي في ترجمة قصص المانغا الأجنبية؟

نعم بكل تأكيد، هناك عدد لا بأس فيه من المانجا العربية، ولدينا مؤسسة تعنى بهذا الأمر وتصدر مجلة خاصة للأطفال والمراهقين،
وهناك من اتجه للإصدار الخاص كأمثال مانجا لاند وأشهر قصصها تاكي، مكان الموت، ديبة، حلم ساحر، عفاريت الاكامير 3 ممالك، Shadow puzzle , Panadora box…
وهناك الكثير من المانجاكا في العالم العربي كأمثال مجلة مانجاكا.
وهناك فرق بين مؤسسة المانجا العربية وسواها،
لأن المؤسسة لها تمويلها الخاص قبل رؤية 2030.
وكثير من المانجا التي تصدر
من جهة المؤسسة توزع بعض الأحيان بالمجان وتكون في متناول الجميع.

١٨-بم تنصحين من لديهم الرغبة في خوض تجربة تأليف قصص المانغا العربية؟*

أنصح بتحمل الصعاب ماديًا (سواء للبحث عن رسام أو شراء تابلت أو دوات رسم أو البحث عن دور نشر).

١٩- ما مدى إمكانيّة الإستفادة من مجلات المانجا في إصدار قصص مصوّرة عبر ابتكار شخصيّات عربيّة من تراثنا وفقاً للهوية الإسلامية؟

امتازت رسومات المانجا اليابانيّة في فترة الثمانينات بجودتها العالية من ناحية تصويرها الدقيق لجسد وملامح الشخصيّة ومكوّنات المكان.
وبإمكاننا توجيه المانجا لهويتنا الإسلامية.
وصممت بعض المانغا على الهوية الإسلامية.
أما من ناحية الرسوم المانجا الحالية فقد تم تصميمها لتواكب التصنيف.

٢٠-في عصر الجوال ..كيف استطاعت قصص المانجا الاستحواذ على عقول الناشئة

عقول الناشئة تبحث عن السهل والمتوافر في الإنترنت ولذا تتجه لإنميات المانجا وسيبحثون عن المانجا لقراءتها.
والمانجا اليابانية لا توزع بالمجان، فكتاب المانجا للفوليم الواحد يباع بمبلغ بتراوح بين ٦٥ إلى ١٠٠ ريال.

في ختام هذا الحوار الجميل والطرح الشائق والمفصل لا يسعنا المجال إلا أن نتقدم لك ضيفتنا  بتول آل شيبان بوافر الشكر والتقدير على وقتك وجهدك في إثراء الموضوع من جوانب متعددة، ونتمنى أن نقرأ إصداراتك من قصص المانغا في القريب العاجل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى