بشائر الوطن

للدفء وتعزيز المناعة.. الشتاء ينعش الأكلات الشعبية بالقطيف

بشائر: الدمام

تشتهر محافظة القطيف بتنوع الأكلات الشعبية المتوارثة من الأجيال، والتي تحظى بشعبية كبيرة بين الأهالي، لا سيما في فصل الشتاء، حيث يحرص الكثيرون على تناولها باعتبارها مصدرًا للدفء ومقاومة الأمراض الشتوية.

ومن أشهر الأكلات الشعبية في القطيف خلال فصل الشتاء: العصيدة، والهريسة، والكراعين، والبليلة وغيرها.

وأوضح الطاهي يوسف الحمادي من بلدة التوبي، أنه يمارس مهنة الطهي منذ عام 2010، وأصبح متميزًا في بعض الأصناف والأكلات مثل الساجو والهريس، مشيرًا إلى أن زبائنه يأتون له من الدمام والخبر وسيهات.

تفضيلات المواطنين في الشتاء

وأكد أن أهله شجعوه على ممارسة مهنة الطهي منذ سنوات، مشيرًا إلى أن مهرجان الزهور فتح له أبوابًا للعمل، حيث شارك في مهرجان الزهور بأكلات شعبية يفضلها المواطنون في فصل الشتاء.

وقال الحمادي: “يكثر الطلب على الأكلات الشعبية في أوقات المناسبات والإجازة الصيفية وفي الأسواق الشعبية بالمنطقة”.

وأضاف: ”الطلبات كثيرة ولا أتوقف عن استقبالها كل يوم، فهناك من يطلب العصيدة والكراعين والهريس وغيرها أو أنواع الأرز المختلفة كالمضغوط والمندى والبرياني“.

وأكد أنه يحرص على إعداد جميع هذه الأكلات بنفسه، معتبرًا أن الدخل الذي يحصل عليه جيدًا، وهو دخل إضافي إلى جانب عمله الأساسي.

نصيحة للطهاة الشباب

ووجه نصيحة للشباب بأن يسعى كل من لديه موهبة في الطهي لإبرازها والمشاركة في المهرجانات، مشيرًا إلى أن الطاهي ينبغي عليه تطوير مهاراته، ويحب الأطباق التي يطبخها.

وكشف أن الهريس من أكثر الأكلات التي طلبت منه خلال المهرجان، موضحا أنها تتكون من حبوب ولحم وماء، وتخلط ب ”المضرب“ وتمزج جيدًا.

وقدم الحمادي نصيحة للشباب بتعلم الطبخ، حيث إنه يفيدهم حال السفر إلى أي مكان، فيما نصح الأزواج بتعلم الطبخ أيضًا لمساعدة زوجاتهم، خاصة في رمضان وفي حال مرض الزوجة أو الولادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى