بشائر الوطن

فسح 856 ألف رأس من الماشية استعداداً للحج

بشائر: الدمام

فسحت وزارة البيئة والمياه والزراعة، 856.4 ألف رأسًا من الماشية الحية (أغنام، أبقار، جمال)، خلال الفترة من 01 حتى 20 ذي القعدة الجاري، ضمن استعداداتها لتلبية الطلب خلال موسم حج 1445هـ.

وأوضحت الوزارة، أن عملية الفسح تمت من خلال المحجر النباتي والحيواني بميناء جدة الإسلامي ومنفذ الحديثة، مع المتابعة المستمرة لكافة الإجراءات لتوفير العدد الكافي من المواشي الحية الصحية والسليمة خلال الموسم.

وأشارت إلى أن عدد المحاجر الحيوانية والنباتية في المنافذ الحدودية التي يسمح بدخول المواشي من خلالها، يبلغ 10 محاجر برية وجوية وبحرية، ويتم حجر المواشي المستوردة إلى حين استكمال كافة الإجراءات المحجرية وتطبيق برنامج التحصين الوطني.

وأفادت بأن عدد المحاجر الدولية المعتمدة من قبل المملكة في الدول المصدرة، يبلغ حوالي 13 محجرًا، ويتم فيها حجر المواشي لمدة 21 يومًا، ويتم تقليص فترة الحجر إلى 15 يومًا في الدول التي تتجاوز مدة الشحن منها إلى المملكة أكثر من 10 أيام.

وأضافت بأن لجانها تتابع أيضاً سير العمل اليومي في المحاجر الحيوانية والنباتية من قبل المختصين بإدارتها، مع التنسيق المستمر مع المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها “وقاء”، والشركة الوطنية للخدمات الزراعية، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

ويأتي ذلك لتسهيل وانسيابية دخول إرساليات المواشي الحية إلى المملكة، مع العمل على دعم المختبرات والمحاجر بالكوادر البيطرية لضمان سرعة إنهاء الإجراءات وعدم تكدس الإرساليات.

كما أكدت “البيئة” أن الضوابط والشروط الصحية للاستيراد، يتم تحديثها وفقًا لمستجدات الوضع الوبائي للدول، التي تضمن سلامة المواشي الحية المستوردة، حيث يتم اتخاذ قرار فسح الإرسالية أو إعادتها إلى مصدرها بناءً على نتيجة الكشف الظاهري والمخبري على المواشي المستوردة.

يُشار إلى أن المملكة تستورد المواشي الحية من عدد من الدول تصل إلى أكثر من 30 دولة منها: السودان، والصومال، وجيبوتي، وجنوب إفريقيا، وجورجيا، ورومانيا، وإسبانيا، وكولومبيا، وبلغاريا، وأستراليا، والبرازيل، إضافة إلى البحرين، وسلطنة عمان، والإمارات، وقطر، والأردن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى