بشائر الوطن

64 % من السعوديين قلقون بشأن التلوث والهدر

بشائر: الدمام

كشفت دراسة عن التغليف المستدام، أن 64% من المستهلكين في المملكة من الذين شاركوا فيها قلقون بشأن القضايا البيئية والتلوث وهدر الطعام.

وأوضحت الدراسة التي أجريت، لفهم الخطوات التي يتخذها المستهلكون للحفاظ على البيئة في المملكة، أن 53% من المشاركين كان الحافز الرئيسي الذي يدفعهم للتقليل من هدر الطعام هو المساعدة على مكافحة الجوع، حيث يؤدي التقليل من هدر الطعام إلى توفير المزيد من الغذاء للمجتمعات التي تعاني نقصا في التغذية.

وأعرب 80% من المجموعة المشاركة أن نيتهم لشراء منتج جديد تزيد إذا كانت العلامة التجارية تهتم بالمواضيع البيئية، أما 68% سيزيد اقتناعهم بالعلامة التجارية إذا كانت تستخدم تغليفًا صديقًا للبيئة.

وأشار 63% من المستهلكين الذين تم استبيانهم في المملكة إلى أنهم يفرزون العبوات البلاستيكية لإعادة التدوير، ويفرز 58% منهم العبوات الكرتونية، بينما يستخدم 27% منهم عبوة قابلة لإعادة الاستخدام أو إعادة التعبئة للطعام والمشروبات.

وذكرت الدراسة التي أجرتها شركة “تتراباك” مؤخرا كجزء من حملتها “اختر الطبيعة. اختر العبوة الكرتونية”، أن 28% من المجموعة قرروا شراء منتج لأنه مغلف بمواد صديقة للبيئة، و25% يفضلون العبوات المصنوعة من مواد معاد تدويرها – مما يشير إلى مستويات عالية من الوعي البيئي والممارسات المستدامة في المملكة.

وبينت أن شركات صناعة الأغذية والمشروبات تقلل من استخدام البلاستيك بشكل متزايد، حيث أكد نصفهم أن طلب المستهلكين هو المحفز الرئيسي لتطبيق حلول جديدة مستدامة. وعند السؤال عن كيفية مساهمة موردي التغليف والمعالجة، أبرز 65٪ من الشركات أهمية التطويرات الجديدة للمنتجات. وأعرب 77% من الشركات العالمية عن استعدادهم لقبول التنازلات المتعلقة بالتكلفة المرتبطة بتطبيق حلول التصنيع والمعالجة المستدامة، على الرغم من التحديات الاقتصادية المستمرة التي تواجه الصناعة.

وتضمنت الدراسة أكثر من 14.5 ألف مقابلة عبر الإنترنت في 29 دولة، منها 500 مقابلة في السعودية، حيث تم البحث في القضايا البيئية، والمواقف والسلوكيات الخاصة بالأشخاص المشاركين في الدراسة. كما تم إجراء استطلاع عن آراء المستهلكين بما يخص أنواع التغليف المختلفة والحلول المبتكرة للتغليف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى