أقلام

الأطفال الرضع في سن ثلاثة أشهر يستطيعون تعلم العلاقات المجردة بين الأشياء قبل فهمهم اللغة

المترجم: عدنان احمد الحاجي

بقلم هيلاري هيرد انياسو

الأطفال في سن ثلاثة أشهر لا يستطيعون فهم الكلمات ولكنهم يعرفون فقط كيف يقلبون أجسامهم، ومع ذلك فهم قادرون بالفعل على تعلم العلاقات المجردة بين الأشياء. بحسب دراسة(1)، أثبت باحثو جامعة نورث وسترن لأول مرة أن الأطفال الرضع في سن ثلاثة أشهر يمكنهم تعلم العلاقات بين أشياء (هذا مثل هذا، أو هذا مختلف عن ذاك).

“النظريات الحديثة تشير إلى أن سلاسة البشر في التعلم العلائقي (الترابطي) – وهو قدرتنا على إجراء مقارنات بين الأشياء أو الأحداث أو الأفكار – قد يكوِّن الفرق الرئيس في القدرة العقلية بيننا وبين الحيوانات الأخرى.” قالت ددر جنتنر Dedre Gentner، أستاذ علم النفس في كلية واينبرغ للفنون والعلوم في جامعة نورث وسترن وكبير مؤلفي الدراسة. “على الرغم من أن بعض الرئيسيات غير البشرية يمكنها أن تتعلم علاقات مجردة بين الأشياء، فإنها تتطلب تدريباً مكثفاً – أحياناً قد تحتاج إلى آلاف المحاولات – للقيام بذلك”.

وقالت إيرين أندرسون Erin Anderson، المؤلف الأول للدراسة(1) وطالبة الدراسات العليا في السيكولوجيا في جامعة نورث وسترن: “نحن نعلم أنه ببلوغ الأطفال أربع سنوات، يتمكنون من اكتشاف واستخدام مصطلحات تدل على معرفتهم بالعلاقة بين الأشياء مثلًا: هذا الشيء مثل ذلك الشيء أو هذا الشيء مختلف عن ذلك الشيء. ما لا نعرفه هو متى تبدأ هذه القدرة. في هذه الدراسة، سألنا عما إذا كان الأطفال الصغار يمكن أن يجدوا علاقات مجردة [في الذهن] بين الأشياء.”

بدأ الباحثون بإراءة الأطفال الرضع أزواجاً متعددة من الدمى. شاهد نصف الأطفال الرضع أزواجاً من دمى متشابهة (كـ دميتي إلمو).[المترجم: دمية إلمو Elmo هي عبارة عن شخصية استخدمت في مسلسل الأطفال التلفزيوني: شارع السمسم]. وشاهد النصف الآخر من الرضع أزواجًا من دمى مختلفة (مثل دمية إلمو بجوار طوبة وردية). ثم اختبروا ما تعلمه الأطفال بقياس مدة نظراتهم في أزواج الدمى التي لم يشاهدوها من قبل – دميتان متماثلتان شاهدوهما من قبل، ودميتان متماثلتان لم يشاهدوهما من قبل. أثبتت النتائج أن فترة نظر الأطفال الرضع كانت أطول بالنسبة للدميتين المتماثلتين اللتين لم يسبق لهم مشاهدتهما – حتى عندما كانت الدميتان محل النظر جديدتين على الرضع.

“لو كان الأطفال الرضع قد عرفوا فقط الدميتين التي اريناهم اياهما، ولكن لم يعرفوا العلاقة بين الدميتين، فلابد أنهم وزعوا نظراتهم بالتساوي بين الدميتين الجديدتين،” كما قالت أندرسون. “ما وجدناه، مع ذلك، أن فترة نظر الأطفال الرضع كانت أطول نسبيًا إلى الدميتين اللتين كانت العلاقة بينهما غير مألوفة لهم، مما يعني أنهم قاموا بتجريد العلاقة بين هاتين الدميتين [المترجم: أي أنهم كانوا قادرين على ايجاد علاقات ذهنية بين هاتين الدميتين] بعد عدد قليل من المحاولات لم يتعدَّ اكثر من ست محاولات. تشكل هذه النتائج أول دليل على التعلم المجرد لدى البشر.”

ولاحظ الباحثون أن بعض النتائج قد تكون مدهشة بشكل خاص.

تقول سوزان هسبوس Susan Hespos، أستاذ علم النفس في جامعة نورث وسترن وكبيرة مؤلفي الدراسة: “خلافًا للفكرة السائدة التي تفيد بأن إعطاء المزيد من الأمثلة دائما ما يكون أفضل للتعلم، إلَّا أن أداء الأطفال في دراستنا كان أفضل عندما كان عدد الأمثلة قليلًا، ولكن هناك فرص أكثر [محاولات أكثر] للمقارنة بين الأشياء.””على وجه التحديد، تعلم الأطفال في سن ثلاثة أشهر العلاقة بين الأشياء عندما رأوا اثنين من الأزواج المتناوبة (AA ، BB) ، ولكن ليس عندما شاهدوا ستة أزواج (AA ، BB, CC ، DD ، EE ، FF) خلال مرحلة التعلم. في هذا السن المبكرة، تعد المقارنة والتكرار أكثر فائدة لتعلم علاقة مجردة بين أشياء،” [المترجم: يعني تكوين علاقة ذهنية بين أشياء متماثلة بدون حتى رؤيتها قبلًا) .

يناقش الباحثون بأن التكرار ساعد الرضع على تجاوز الأشياء للتركيز على العلاقة فيما بينها. تتسق هذه النتيجة مع البحوث السابقة على الأطفال والراشدين، مما يدل على أن الاهتمام بالأشياء الفردية يمكن أن يتداخل مع التعلم العلائقي (الترابطي).

“وجود نفس هذا النمط يفيد بأن هذه العملية تحدث على مدى الحياة من مرحلة الطفولة حتى مرحلة الرشد،” كما قالت اندرسون. “حتى حينه، لم يكن من الواضح ما إذا كانت المعالجة العلائقية المتقدمة للراشدين انبثقت من تجربة اللغة والثقافة البشرية. أنّ هذه القدرة موجودة في سن ثلاثة أشهر، تثبت أن العمليات “التماثلية” analogical processes وجدت قبل تعلم اللغة ” [المترجم: الربط بين شيئين أو أكثر عن طريق التماثل بين هذه الأشياء.]

ويتكهن الباحثون بأن تعلم اللغة قد يستفيد من هذه القدرة العلائقية السابقة.

“المقارنة البينية بين أزواج الأشياء تحفز المقارنة بالتماثل (بالتشابه) بين المجرَّدات(2) لدى الأطفال ببلوغهم الشهر الثالث” .

مصادر من داخل وخارج النص

1-https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S0010027718300702

2- https://cpb-us-e1.wpmucdn.com/sites.northwestern.edu/dist/1/558/files/2015/07/CogSci2017_Anderson_5_13-177vk3o.pdf

المصدرالرئيس

https://news.northwestern.edu/stories/2018/april/three-month-old-infants-can-learn-abstract-relations-before-language-comprehension/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى