بشائر المجتمع

الدكتور سعيد البخيتان: الذكاء الاصطناعي أيقونة الحركة العلمية

زينب المطاوعة: الدمام

إستضاف مجلس الزهراء الثقافي؛ الدكتور سعيد البخيتان ضمن برنامجه الإسبوعي والذي قدم محاضرة بعنوان الذكاء الإصطناعي.

بدأ البرنامج بالتعريف بالمحاضر ثم تحدث الدكتور سعيد عن الذكاء الإصطناعي على إنه الأيقونة والحركة العلمية هذه الأيام ولذلك من الجيد الحديث عنه وعن ابعاده.

واستعرض تعريفاً للذكاء الاصطناعي على إنه احد أفرع علوم الحاسب الآلي و یھدف إلى تطویر خوارزمیات و أنظمة قادرة على القیام بمھام تعتبر من صمیم الذكاء البشري أو الطبیعي.
و إن البشر هم أعلى نسبة في الذكاء مقارنة بالمخلوقات الأخرى
ومن ثم ذكر الفرق بين الذكاء البشري والذكاء الإصطناعي وكيف إن الذكاء الإصطناعي يحاول أن يحاكي هذه القدرات البشرية.
وأوضح في محاضرته ان الذكاء الترميزي من أقدم فروعه و یسمى بالطریقة التقلیدیة في الذكاء الإصطناعي ویبتدأ من الأفكار العلیا المجردة ثم یتفرع إلى الحقائق و المصادیق و یستخدم التفكیر المنطقي للوصول إلى إستنتاجات تساعده في عملیة إتخاذ القرار و ان طریق الوصول من المقدمات إلى النتائج واضحة و شفافة و منطقية. كما إنه لا یحتاج إلى ذاكرة كبیرة و معالجات حاسوبیة قویة لمعالجة المعارف و ذكر أمثلة على كل فرع لتوضيح الفكرة بصورة جيدة للمتلقي.

كما تحدث الدكتور البخيتان عن الروبوتات الذكية ومكوناتها وذكر إنها صممت من خلال نظام ھندسي یجعلھا تعمل كبدیل للأیدي العاملة البشریة ویعمل من خلال إستشعار محیطه لیتمكن من الوصول إلى إجراءات وإتخاذ قرارات ینفذھا في العالم الحقیقي.

وبيّن إن أحد فروع الذكاء الاصطناعي معالجة اللغات البشرية والتي تهتم ببناء نماذج و أنظمة حاسب آلي قادرة على فھم اللغة البشریة و حل مشاكل لغویة و التواصل اللغوي مع البشر، وطرح بعض مهامها واهدافها.

وأشار  ايضا إلى التعلم الآلي والذي یرتكز على إنشاء نماذج ذكية تحسن أداءها بناءً على البیانات و يحتاج إلى بیانات كثیرة و قدرة معالجة حاسوبیة كبیرة و هو مبني على فكرة عمل المخ البشري والذي يحاول محاكاة عمل الخلايا العصبية وطريقة تعلمها والروابط بينها.

وتطرق إلى أبرز خوارزمیات التعلم الآلي بالإضافة إلى الشبكات العصبية الإصطناعية مع ذكر نماذج متعددة للذكاء الإصطناعي، كما وضح خطوات انشاء نموذج ذكاء صناعي بإستخدام التعلم الآلي.

وعرّف البخيتان الذكاء التوليدي على إنه فرع من فروع التعلم العميق و يستخدم الشبكات العصبية العميقة لمحاكاة قدرة الانسان في إنشاء بيانات جديدة
مع ذكر مستويات التعامل معه و بعض الشركات الرائدة في بناء نماذج ذكاء توليدي.

وبيّن جهود المملكة العربية السعودية في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي. كما اشار إن المملكة تحتل المركز الاول في العالم في بناء إستراتيجية حكومية للذكاء الإصطناعي موضحاً أبعاد و أهداف الإستراتيجية الوطنية.

و أضاف في محاضرته بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في معالجة الصور و الفيديو و معالجة اللغات البشرية و الطب و الصحة و التصنيع و تطرق لذكر أمثلة على هذه التطبيقات.
ولم ينسى أن يذكر شيء من فوائد ومخاطر إستخدام الذكاء الإصطناعي

و ختم الدكتور البخيتان المحاضرة ببعض التوصيات و نوه على اهمية تعليم الذكاء الإصطناعي و الريادة في جميع جوانبه بصورة تعود على الفرد بالفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى