بشائر العالم

أزقة وطرقات العالم تتشح بالسواد تأهباً لمراسيم العزاء بعاشوراء

رقية السمين: الدمام

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي من قبل روادها من معظم دول العالم في الليلة الأولى من محرم الحرام، بآلاف الصور والمقاطع المرئية التي وثقوها استعداداً وتأهباً لمراسيم العزاء في عاشوراء ١٤٤٦ هـ .

ففي البحرين الشقيقة بقراها ومدنها، اتشحت الطرقات والأزقة بالرايات والسواد كما انسدلت من أعلى أسطح المنازل ومآذن المساجد النشرات الحسينية.

فيما أعدت مآتم القرى منها مأتم كرانة الجنوبي وبلدة أبوصيبع ،على عاداتها السنوية ( لقمة السواد ) وهي عادة يحييها الأهالي في كل عام عند الانتهاء من تعليق السواد في شوارع ومآتم القرية بإعداد وجبات من الأرز (( المموْش)) حيث اشتهرت غالبية مآتم البحرين بتوزيع هذه الوجبة في عاشوراء.

وفي العراق شهد الرواق مابين حرمين الإمام الحسين (ع) والعباس بكربلاء، جموع غفيرة وحضور مهيب من عامة وأعيان البلاد، لحضور مراسيم تبديل الرايات في العتبتين إعلاناً ببدء شعائر العزاء .

فيما اكتست شرفات منازل ضواحي وضيعات لبنان كذلك بالنشرات الحسينية فيما نظم بعض الأهالي إلى جانب المضائف العامة مضيفاً خاصاً لإعداد الوجبات للأسر والعوائل المتعففة، ومن جانب أخر امتدّت تجهيزات المواكب الحسينية في الشوارع .

جدير بالذكر أن موسم عاشوراء ١٤٤٦ بالمنطقة شهد انطلاقة منظمة و تنوعاً في العناوين المنبرية تضمنت قضايا ومحاور توعويه وثقافيه وعلاجية اجتماعياً ودينياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى