بشائر الوطن

الرياض ضمن أسرع 15 مدينة نموا في العالم

بشائر: الدمام

تعتبر العاصمة السعودية الرياض، المركز الحضري الوحيد في غرب آسيا الذي وصل إلى قائمة أسرع 15 مدينة نموا حول العالم، وفقًا لما كشف عنه مؤشر مراكز النمو لشركة «سافيلز».

وتأتي هذه الجهود نتيجة الجهود الكبيرة التي يقوم بها ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، الذي سبق وأن أطلق إستراتيجية مدينة الرياض، مؤكدا أن الهدف أن تكون الرياض ضمن أكبر 10 اقتصاديات مدن في العالم. ووفقا لولي العهد فإن الرياض تشكل 50 % من الاقتصاد غير النفطي بالسعودية، مؤكدا أن العاصمة هي إحدى ركائز النمو الاقتصادي في السعودية.

ضمن الأسرع عالميا

وكشف تقرير شركة الاستشارات العقارية البريطانية «سافيلز» أن الرياض على أهبة الاستعداد لتصبح واحدة من أسرع المدن نموا في العالم على مدى العقد المقبل مع ترسيخ المشاريع الضخمة في المملكة.

وحلت العاصمة السعودية ضمن أسرع 15 مدينة نموا بحلول عام 2033 – وهي المركز الحضري الوحيد في غرب آسيا – وفقا للمؤشر.

وتحتل المدن الهندية والصينية خمسة مراكز لكل منهما في المراكز الـ15 الأولى، تليها فيتنام بمركزين، ثم الفلبين وبنجلاديش والسعودية بمركز واحد لكل منها. ويتكون التصنيف من تجميع للتوقعات المتعلقة بالسكان والثروة والتوسع الاقتصادي.

مركز إقليمي للشركات العالمية

وتقع الرياض في قلب جهود المملكة لتنويع اقتصادها بعيدا عن النفط، حيث تعمل المدينة كمقر إقليمي لعدد كبير من الشركات العالمية.

كما يجري تنفيذ مشاريع تطوير كبرى جديدة، وأيضا إنشاء مشروع تطوير العقارات متعدد الاستخدامات «المربع الجديد» ونظام مترو جديد، في الوقت الذي تستعد فيه المدينة لاستضافة معرض إكسبو الدولي في عام 2030 وتعتبر المرشح الوحيد لاستضافة كأس العالم في عام 2034.

ارتفاع عدد السكان

ومن المتوقع أن تسجل ثالث أكبر مدينة في الشرق الأوسط ارتفاعًا في عدد السكان بنسبة 26 %، ما يرفع عدد سكان الرياض من 5.9 ملايين إلى 9.2 ملايين نسمة في غضون 10 سنوات. ومن المتوقع أن يؤدي ازدهار الوافدين الجدد إلى استمرار الإنفاق الحكومي على مشاريع البنية التحتية الضخمة، بالإضافة إلى تحسين المرافق والخدمات لاستيعاب النمو السكاني، وفقًا لـ«سافيلز».

وقال ريتشارد بول، رئيس الخدمات المهنية والاستشارات في الشرق الأوسط، في التقرير: «يبلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية نحو 36 مليون نسمة، والمثير للدهشة أن 67 % منهم تقل أعمارهم عن 35 عاماً».

«إن إمكانات التوظيف والقدرة الشرائية النهائية لهذه الشريحة من السكان على مدى العقد المقبل هائلة جدا».

أسرع 15 مدينة نموا في العالم

1. بنغالور - الهند

2. مدينة هو تشي منه - فيتنام

3. دلهي – الهند

4. شنجن- الهند

5. حيدر آباد - الهند

6. هانوي - فيتنام

7. قوانتشو - الصين

8. مومباي - الهند

9. مانيلا - الفلبين

10. الرياض - السعودية

11. كالكوتا - الهند

12. سوجو - الصين

13. دكا - بنغلاديش

14. ووهان - الصين

15. دونغقوان - الصين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى