بشائر الوطن

فرض غرامات بأكثر من 4 ملايين ريال.. «الغذاء والدواء»: رصد أكثر من 1,808 مخالفات

بشائر: الدمام

نفذت الهيئة العامة للغذاء والدواء 10,238 زيارة مسح ميداني على المنشآت الغذائية الخاضعة لرقابتها خلال الفترة من (25 مايو – 9 يوليو من 2024) رصدت خلالها 1,808 مخالفات، فرضت على إثرها غرامات مالية بقيمة (4,589,500) ريال.

وبلغ عدد المنشآت التي تمت زيارتها 4,961 منشأة مرخصة و(893) منشأة غير مرخصة، وتمثلت أبرز المخالفات في عدم وجود ترخيص بمزاولة النشاط، وعدم وجود نظام «هاسب» الخاص بتحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة أو عدم فعاليته، وعدم وجود نظام تتبع فعّال في المستودعات.

ويعد «الهاسب» نظاما وقائيا يُعنى بسلامة الغذاء من خلال تحديد الأخطار (HAZARDS) التي تهدد سلامته، سواءً أكانت بيولوجية أو كيميائية أو فيزيائية، وبالتالي تحديد النقاط الحرجة «CCPs» التي يلزم السيطرة عليها لضمان سلامة المنتج.

وتنفّذ «الغذاء والدواء» حملات رقابية وتفتيشية دورية على المنشآت الخاضعة لإشرافها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة؛ بهدف التحقق من التزام تلك المنشآت بمتطلبات اللوائح الفنية والمواصفات الغذائية المعتمدة.

كما تؤكد مواصلتها ضبط أي مخالفة لأحكام أي من الأنظمة المخولة بتطبيقها، واستكمال تطبيق الإجراءات النظامية بحق أي مخالف لما يترتب على ذلك من المساس بصحة الإنسان وسلامة المستهلك بشكل مباشر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى