أقلام

كيف يمكن أن تؤثر صحة ميكروبيوم الأمعاء على بشرتك

د. حجي الزويد

مقال مترجم

الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان. ولا يشكل فقط خط الدفاع الأول ضد الضغوطات الخارجية مثل السموم البيئية ومسببات الأمراض والملوثات، بل يمكن لبشرتنا أيضًا أن تكشف الكثير عن صحتنا الداخلية.

أظهرت الأبحاث أن الأمعاء والجلد يتواصلان باستمرار من خلال “محور الأمعاء والجلد”. وهذا يعني أن الجلد الحاك أو الأحمر أو الوعر أو المتقشر قد يرتبط بشيء يحدث في الأمعاء.

البكتيريا المعوية والحالات الجلدية :

هناك أدلة سريرية متزايدة تربط التغيرات في تكوين ميكروبيوم الأمعاء بتطور الأمراض الجلدية المختلفة.

يتكون الميكروبيوم المعوي البشري من مجموعة من الكائنات الحية الدقيقة، التي يشار إليها مجتمعة باسم الكائنات الحية الدقيقة، التي تعيش في الجهاز الهضمي. يحتوي ميكروبيوم الأمعاء على العديد من الوظائف المختلفة، مثل حمايتنا من العدوى وتدريب الجهاز المناعي وتوليف الفيتامينات وهضم المنتجات الطبيعية مثل الكربوهيدرات.

تؤثر العديد من العوامل في تكوين الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء، وثرائها ووظيفتها بما في ذلك الإجهاد والنظام الغذائي واستهلاك الكحول وممارسة الرياضة واستخدام المضادات الحيوية.

ومع ذلك، عندما يتم تغيير التوازن المعقد بين الميكروبات المفيدة وغير المواتية في الأمعاء – ويشار إليه أيضا باسم “dysbiosis” – يمكن أن يتسبب ذلك في تسرب حاجز الأمعاء. يسمى هذا بمتلازمة تسرب الأمعاء leaking gut syndrome، وهي حالة تصبح فيها الأمعاء قابلة للنفاذ بشكل متزايد وتسمح للسموم الميكروبية والمستضدات الغذائية (جزيئات الطعام الصغيرة) والبكتيريا الضارة بدخول مجرى الدم.

يمكن أن يسبب هذا تغييرات في كيفية تفاعل الجهاز المناعي، مما قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض جلدية التهابية مثل التهاب الجلد التأتبي والصدفية والوردية وحب الشباب.

التهاب الجلد التأتبي (الأكزيما):

التهاب الجلد التأتبي، الذي يشار إليه أيضا باسم الأكزيما، هو حالة التهابية مزمنة تحدث في أغلب الأحيان عند الأطفال حتى سن الخامسة. أظهرت الدراسات أن الميكروبيوم المعوي للأفراد المصابين بالأكزيما يحتوي على عدد أقل من البكتيريا والبيفيدوبكتريا، وهي بكتيريا تعمل على حماية الأمعاء من استعمار مسببات الأمراض.

إضافة إلى ذلك، وجد أن عدد البكتيريا في الأمعاء التي تنتج الزبدات – وهو حمض دهني قصير السلسلة يساعد على دعم سلامة ووظيفة الحاجز الظهاري للأمعاء – أقل عند الرضع المصابين بالأكزيما. هذه الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة لها أيضًا تأثيرات مضادة للالتهابات وتشكل مناعة تساعد على تنظيم استجاباتنا المناعية.

أربعة عوامل يمكن أن تؤثر في توازن الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء:

أوضحت الأبحاث الناشئة حول الميكروبيوم أن الكائنات الحية الدقيقة في أمعائنا تلعب دورًا رئيسًا في استجاباتنا المناعية والتمثيل الغذائي وعلم وظائف الأعضاء. حقق الباحثون في العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر في توازن الكائنات الحية الدقيقة في أمعائنا، وطرق إعادة تأسيس صحة الأمعاء إذا حدث خلل في الأمعاء.

1. استعمار ميكروبيوم الأمعاء في وقت مبكر:

تعد مرحلة الطفولة والطفولة المبكرة مراحل حاسمة لتطوير كل من ميكروبيوم الأمعاء والجهاز المناعي. مع وجود ما يقرب من 80٪ من الخلايا المناعية البشرية في الأنسجة اللمفاوية حول الجهاز الهضمي، يمكن اعتبار الأمعاء مركز الجهاز المناعي.

يبدأ استعمار الميكروبيوم المعوي بواسطة الكائنات الحية الدقيقة عند الولادة. يتم إدخال الأطفال الذين يولدون عن طريق المهبل لأول مرة إلى الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في الجهاز البولي التناسلي لأمهاتهم. على سبيل المثال، يزود ميكروبيوم الأم الجهاز المعوي للرضع بمصدره الأول من الإشريكية القولونية والبيفيدوباكتريوم والبكتيريا. إضافة إلى ذلك، غالبًا ما يوفر التعرض لحليب الثدي للرضع مصدرا آخر للكائنات الحية الدقيقة، مثل العقديات Streptococci والعصيات اللبنية Lactobacillus.

2. المضادات الحيوية:

المضادات الحيوية هي أدوية تساعد جسمنا على مكافحة العدوى عن طريق قتل البكتيريا وإبطاء نموها. غالبًا ما تكون المضادات الحيوية ضرورية ويمكن أن تنقذ الحياة. ومع ذلك، فإن علاجات المضادات الحيوية لا تستهدف فقط البكتيريا التي تسبب العدوى. كما أنها تضر بالبكتيريا المفيدة الموجودة في أمعائنا.

بشكل عام، قد يستغرق الأمر أكثر من عامين حتى يتعافى الميكروبيوم بعد تعرضه للمضادات الحيوية. في بعض الحالات، قد لا يعود التنوع البكتيري في ميكروبيوم الأمعاء إلى طبيعته تمامًا. تم الإبلاغ عن هذه النتيجة مع كل من علاجات المضادات الحيوية عن طريق الفم والوريد. لذلك من المهم تناول المضادات الحيوية بشكل مناسب فقط عند الضرورة. هذا مهم بشكل خاص في مجال الأمراض الجلدية، حيث أن الحالات الجلدية مثل الأكزيما قد تشخص خطأ في البداية إلى عدوى ويتم علاجها دون داعٍ بالمضادات الحيوية.

3. البروبيوتيك والبريبايوتكس:

يمكن تعزيز ميكروبيوم الأمعاء بشكل أكبر عن طريق تناول البروبيوتيك probiotics والبريبايوتكس prebiotics، مما يساعد في علاج حالات الجلد مثل الأكزيما.

البروبيوتيك كائنات حية ومفيدة. إنها تعمل عن طريق الربط التنافسي بخلايا الظهارة المعوية التي تشكل بطانة الأمعاء الدقيقة والكبيرة. عند القيام بذلك، تساعد البروبيوتيك على منع مسببات الأمراض من غزو الجسم. يسير هذا الربط التنافسي جنبا إلى جنب مع إنتاج البكتيريا، وهو بروتين يشبه المضادات الحيوية تنتجه الكائنات الحية البروبيوتيك. تعمل هذه البكتيريا على قمع تطور مسببات الأمراض.

البريبايوتكس هي مواد غذائية لا يمكن هضمها أو امتصاصها في الجهاز الهضمي. على غرار البروبيوتيك، تساعد البريبايوتكس على تقوية الحاجز المعوي من خلال دعم إنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة وتعزيز الاستجابات المناعية للجسم.

على الرغم من أنه يمكن استخدام البروبيوتيك والبريبايوتكس لتحقيق توازن مفيد للميكروبات في الأمعاء قبل المرض، إلا أنه من الأصعب بكثير استعادة هذا التوازن أثناء المرض أو بعده. لذلك يمكن استخدام البروبيوتيك والبريبايوتكس كتدخل تكميلي لعلاج الأشخاص الذين يعانون من حالات مثل الأكزيما.

4. الغذاء :

أخيرًا، دعونا نلقي نظرة على تأثير النظام في ميكروبيوم الأمعاء.

وجدت الأبحاث أن الغلوتين يمكن أن يكون مصدرًا لمشاكل صحية مختلفة، بما في ذلك عسر الهضم في الأمعاء. الآثار الصحية السلبية واضحة بشكل خاص في الأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية تجاه الغلوتين أو أولئك الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية.

تعد حساسية الغلوتين والأمعاء المتسربة جزءًا من حلقة التغذية الراجعة الإيجابية، وكلاهما يعززان بعضهما البعض. هذا يعني أنه عندما يتناول الأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية تجاه الغلوتين أو مرضى الاضطرابات الهضمية الغلوتين، فإن ذلك يمكن أن يضر حاجز الأمعاء ويتسبب في أن تصبح الأمعاء قابلة للنفاذ بشكل متزايد، أو “متسربة”. في المقابل، تستطيع الجسيمات الغريبة الهروب من الأمعاء إلى مجرى الدم، مما يتسبب في أن يكون الجهاز المناعي في حالة تأهب كبير وإرسال موجات من الالتهاب في جميع أنحاء الجسم.

يمكن أن تؤدي هذه التفاعلات الالتهابية إلى حالات جلدية مثل الأكزيما. ومع ذلك، في الوقت نفسه، قد تتسبب الأمعاء المتسربة في زيادة الحساسية للغلوتين، مما يعزز الزناد الأولي لمتلازمة الأمعاء المتسربة ويسبب المزيد من الضرر للحاجز المعوي.

كشفت الأبحاث أيضًا أن الأطعمة الغنية بالسكريات المضافة أو الغلوتين أو الكحول أو بعض الخضروات مثل البطاطس والفلفل، يمكن أن تغير تكوين الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي تناول الكثير من السكر إلى فرط نمو الإشريكية القولونية في الأمعاء، مما يؤثر سلبًا على وظيفة الميكروبيوم. بشكل عام، يمكن أن تتسبب هذه الأطعمة في تهيج بطانة الأمعاء وتؤدي إلى dysbiosis في الأمعاء، مما يقلل من التنوع الميكروبي ويزيد من الالتهاب.

بدلًا من ذلك، يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف في استعادة توازن الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء، وتعزيز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء وتقليل عدد جزيئات الإشارة (السيتوكينات) signaling molecules التي تعزز الالتهاب. يمكن أن تشمل هذه الأطعمة الفواكه (مثل التوت والكمثرى والموز) والكربوهيدرات المعقدة (مثل الأرز البني وخبز الحبوب الكاملة والبقوليات) والخضروات (مثل البروكلي والبازلاء الخضراء وبراعم بروكسل). تساعد الأطعمة المخمرة مثل كومبوتشا kombucha أيضًا على زيادة تنوع البكتيريا في أمعائك.

استنادًا إلى الصلة المتنامية بين تطور الأمراض الجلدية الالتهابية وdysbiosis الميكروبيوم المعوي، من المهم الاعتناء بصحة أمعائك. في حين أن الاستعمار المبكر للميكروبيوم المعوي وتناول المضادات الحيوية ليسا دائمًا تحت سيطرتنا، إلا أنه يمكننا دعم أمعائنا من خلال مراعاة النظام الغذائي واستخدام البروبيوتيك والبريبايوتكس.

المصدر:

https://theconversation.com/how-the-health-of-your-gut-microbiome-can-affect-your-skin-230286

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى