بشائر المعرفة

إطلاق خدمة متقدمة لمراقبة تخطيط كهرباء الدماغ

بشائر: الدمام

كشف قسم الفسيولوجيا العصبية في المركز الوطني للعلوم العصبية بمدينة الملك فهد الطبية إحدى مكونات تجمع الرياض الصحي الثاني عن إطلاق خدمة المراقبة المتنقلة لتخطيط كهرباء الدماغ (Ambulatory EEG).

وتتيح هذه التقنية مبتكرة تسجيل النشاط الكهربائي للدماغ بشكل مستمر على مدار 24 ساعة أو أكثر، دون الحاجة لبقاء المريض في المستشفى.

وتساعد هذه الخدمة في تشخيص حالات الصرع والاضطرابات العصبية الأخرى، عبر توفير بيانات دقيقة للأطباء تساهم في تقديم رعاية صحية مخصصة، وتتميز هذه التقنية بعدد من فوائد أبرزها مرونة المراقبة، حيث تتيح للمريض متابعة حياته اليومية بشكل طبيعي أثناء ارتداء الجهاز، عبر توفير بيانات حقيقية عن نشاط الدماغ في بيئته الطبيعية، إضافة لإسهامه في تخطيط الدماغ الكهربي المتنقل، وتحسين عملية التشخيص من خلال اكتشاف النوبات العصبية أو التغيرات الكهربائية التي قد لا تظهر خلال الفحوصات التقليدية القصيرة.

وتساهم هذه الخدمة في توفير راحة أكبر للمرضى، حيث لا يحتاجون إلى البقاء في المستشفى، ما يقلل من الضغط النفسي ويعزز تجربة المريض، عبر توفير الوقت والتكاليف على المدينة الطبية، وتقليل الحاجة إلى الإقامة في المستشفى لمراقبة النشاط الدماغي، ما يوفر الوقت والموارد.

وتحلل هذه الخدمة للأطباء بيانات متعددة على مدار اليوم، خاصةً أثناء النوم، ما يزيد من دقة التشخيص، ويساعد في تحديد العلاج الأمثل، وذلك بفضل الله ثم القدرة على التسجيل لفترات طويلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى