أقلام

اعتقاد الناس أن آلام مفاصلهم وعضلاتهم تزداد سوءً في الجو البارد ليس اعتقادًا صحيحًا

المترجم: عدنان احمد الحاجي

بقلم مانويلا فيريرا، أستاذ صحة العضلات والعظام، رئيس برنامج العضلات والعظام، معهد جورج للصحة الشاملة، وليتيسيا ديفيزا، أخصائية أمراض الروماتيزم وزميلة أبحاث، جامعة سيدني

الجو بارد وممطر في الخارج. بعد أن تستيقظ من نومك، تشعر من ذلك بآلام في العظام [وهو ما يعرف ببرد العظام (1)]. ركبتك اليمنى تلتهب مرة أخرى. وهذا سيصعب عليك المشي أو الذهاب للتمرين في صالة الألعاب الرياضية. تعتقد أن ذلك لا بد أن يكون بسبب الطقس البارد القارس!

هذه الفكرة فكرة شائعة جدًا، لكنها ليست فكرة صحيحة، بل خرافة.

عندما درسنا القرائن المتوفرة، لم نجد أي علاقة مباشرة بين الآلام والأوجاع الشائعة جدًا هذه وبين الطقس. وفي الدراسة الأولى من نوعها، لم نجد أي علاقة مباشرة بين درجة الحرارة أو الرطوبة ومعظم آلام المفاصل (2) أو آلام العضلات (3).

فلماذا الكثير منا مقتنع بأن الطقس هو سبب لتلك الآلام؟ إليك ما نعتقد أنه السبب الفعلي لهذه الآلام.

ربط الطقس بالصحة

غالبًا ما يقترن الطقس باحتمال الإصابة بأمراض جديدة ومزمنة. على سبيل المثال، قد تؤدي البرودة إلى تفاقم أعراض الربو (4). أما الحرارة فترفع من احتمال الإصابة بمشاكل القلب (5)، ومنها عدم انتظام دقات القلب، والسكتة القلبية، وأمراض القلب التاجية.

كثير من الناس مقتنعون أيضًا بأن للطقس علاقة بأوجاعهم وآلامهم. على سبيل المثال، شخصان من كل ثلاثة مصابين بالتهاب مفاصل الركبة أو الورك (6) أو اليد قالا بأن البرودة هي السبب وراء الأعراض التي يشتكيان منها (7).

تؤثر الآلام العضلية الهيكلية (8) على أكثر من سبعة ملايين أسترالي. لذلك شرعنا في معرفة ما إذا كان الطقس هو السبب الحقيقي وراء هذه الالتهابات في فصل الشتاء (9).

ماذا فعلنا

صممنا عدد قليل جدًا من الدراسات خصيصًا ومناسبًا للبحث عن أي علاقة مباشرة بين تغيرات الطقس وآلام المفاصل أو آلام العضلات. ودراستنا هي أول من قيَّم البيانات من هذه الدراسات.

لقد درسنا بيانات أكثر من 15 ألف شخص من جميع أنحاء العالم. أبلغ هؤلاء الأشخاص معًا عن أكثر من 28 ألف نوبة ألم، معظمها آلام في الظهر أو التهاب مفاصل الركبة أو الورك. كما أُدرج المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي (10) والنقرس (11) في الدراسة.

قمنا بعد ذلك بمقارنة وتيرة الإفادة بالألم في أحوال مختلفة من الطقس: من الحار أو البارد، الرطب أو الجاف، الممطر والعاصف، بالإضافة إلى بعض التوليفات من تلك الأحوال (على سبيل المثال، حار ورطب مقابل بارد وجاف).

الصورة: ألم ظهر سيء في يوم بارد؟ أردنا أن نعرف ما إذا كان الطقس هو المسؤول بالفعل عن هذه الآلام.

ماذا وجدنا

لقد وجدنا أن التغيرات في درجة حرارة الهواء والرطوبة والضغط الجوي وهطول الأمطار لا تزيد من احتمال ظهور أعراض آلام الركبة أو الورك أو أسفل الظهر وليس لها علاقة بالذين يبحثون عن رعاية طبية لعلاج نوبة جديدة من التهاب المفاصل.

تفيد نتائج هذه الدراسة بأننا لا نعاني من آلام المفاصل أو العضلات نتيجة للتغيرات في الطقس، ولن يزيد اليوم البارد من احتمال إصابتنا بألم في الركبة أو الظهر.

لا توجد علاقة مباشرة بين الطقس وألم الظهر أو الركبة أو الورك، كما أنه لن يسبب البرد التهابَ المفاصل.

ومع ذلك، من المهم أن نلاحظ أنه نادرًا ما خضعت برودة الهواء القارسة (أقل من 10 درجات مئوية) للدراسة، لذا لا يمكننا التوصل إلى استنتاجات بشأن تفاقم الأعراض في التغيرات الشديدة في حالة الطقس.

وكان الاستثناء الوحيد للنتائج التي توصلنا إليها هو النقرس، وهو نوع من التهاب المفاصل يمكن أن يأتي ويذهب. هنا، يزداد الألم في الظروف الجوية الحارة والجافة.

للنقرس آلية بيولوجية أساسية مختلفة تمامًا عن آلام الظهر أو التهاب مفاصل الركبة والورك، وهو ما قد يفسر النتائج التي توصلنا إليها. قد يؤدي الجمع بين الطقس الحار والجاف إلى زيادة الجفاف وبالتالي زيادة تركيز حمض اليوريك في الدم، وترسب بلوراته في المفصل لدى المصابين بالنقرس، مما يؤدي إلى تفاقمه.

لماذا يوجه الناس أصابع الإتهام إلى الطقس؟

يمكن أن يؤثر الطقس في العوامل والسلوكيات الأخرى التي تشكل كيف نحس بالألم ونعمل على إدارته.

على سبيل المثال، قد يغير بعض الناس من روتين نشاطهم البدني اليومي خلال فصل الشتاء البارد، ويختارون المكوث في منازلهم بدل الذهاب وممارسة التمارين الرياضية في صالات الألعاب الرياضية. ونحن نعلم أن الجلوس لفترات طويلة (12)، على سبيل المثال، له علاقة مباشرة بآلام الظهر المريعة. قد يغير آخرون روتين نومهم أو ينامون بشكل أقل عندما يكون الجو باردًا جدًا أو حارًا جدًا. مرة أخرى، النوم السيئ أثناء الليل يمكن أن يسبب آلام الظهر والركبة.

وبالمثل، فإن التغيرات في المزاج، والتي غالبًا ما تحدث في الطقس البارد، تؤدي إلى زيادة آلام الظهر (13) والركبة (14).

لذا فإن هذه التغييرات في السلوك خلال فصل الشتاء قد تؤدي إلى المعاناة من الآلام والأوجاع بشكل أشد، وليس بسبب الطقس نفسه.

اعتقادنا بأن آلامنا ستزداد سوءً في الشتاء (حتى لو لم يكن الأمر كذلك) قد يجعلنا نشعر بالتوعك أيضًا في الشتاء. يُعرف هذا باسم تأثير الوهم المرضي (تأثير نسيبو) (15، 16).

كيف تتصرف بشأن آلام وأوجاع الشتاء؟

من الأفضل التركيز على عوامل احتمال الألم التي يمكن التحكم فيها وتعديلها، وليس التركيز على العوامل التي لا يمكن التحكم فيها (مثل الطقس).

بأمكانك أن

تمارس نشاطًا بدنيًا بشكل أكثر. في هذا الشتاء، وعلى مدار العام، اجعل هدفك أن تمشي أكثر [مسافةً ووقتًا]، أو استشر مقدم الرعاية الصحية عن التمارين الخفيفة التي يمكنك ممارستها بأمان وسلامة في المنزل، مع أخصائي العلاج الطبيعي، أو المدرب الشخصي، أو في حمام السباحة.

تنقص من وزنك في حالة كون وزن جسمك مفرطًا أو كنت سمينًا [فرط الوزن هو إذا أصبح مؤشر كتلة الجسم أعلى من 25، بينما السمنة هي حين يفوق مؤشر كتلة الجسم الـ 30، بحسب التعريف]، حيث لذلك علاقة بتدني مستويات آلام المفاصل وتحسين الوظيفة البدنية (17) [الوظيفة البدنية هي القدرة على القيام بالوظائف اليومية الضرورية والوظائف اليومية التي تجعلك معتمدًا فيها على نفسك للقيام بشؤون حياتك].

تحافظ على أن يكون جسمك دافئًا في الشتاء إذا شعرت ببعض التوتر العضلي (18) في الأجواء الباردة غير المريحة. تأكد أيضًا من أن غرفة نومك مريجة ودافئة لأن جودة النوم تتدنى في الغرف الباردة (19).

تحافظ على نظام غذائي صحي وتجنب التدخين (20). هذه هي من بين التوصيات الرئيسة لأسلوب الحياة لإدارة العديد من أنواع التهابات المفاصل والالتهابات العضلية الهيكلية بشكل أفضل. بالنسبة للذين يعانون من آلام الظهر، على سبيل المثال، نمط الحياة الصحي له علاقة بمستويات عليا من النشاط البدني (21).

مصادر من داخل وخارج النص

1- https://altibbi.com/مقالات-طبية/امراض-العضلات-والعظام-و-المفاصل/علاج-برد-العظام-8034

2- https://www.webteb.com/orthopedics-and-rheumatology/diseases/الام-المفاصل

3- https://ar.wikipedia.org/wiki/ألم_عضلي

4- https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/27021573/

5- https://www.thelancet.com/journals/lanplh/article/PIIS2542-5196(22)00117-6/fulltext

6- https://altibbi.com/مصطلحات-طبية/امراض-العضلات-والعظام-و-المفاصل/الم-الورك

7- https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1111/j.1479-8077.2004.00099.x?casa_token

8- https://ar.wikipedia.org/wiki/جهاز_عضلي_هيكلي

9- https://www.aihw.gov.au/reports/chronic-musculoskeletal-conditions/musculoskeletal-conditions-comorbidity-australia/summary

10- https://ar.wikipedia.org/wiki/التهاب_المفاصل_الروماتويدي

11- https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/gout/symptoms-causes/syc-20372897

12- https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/28700451/

13- https://link.springer.com/article/10.1007/s00586-021-06730-6

14- https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S1063458421007020

15- https://link.springer.com/article/10.1186/s12891-018-1943-8

16- https://ar.wikipedia.org/wiki/تأثير_نوسيبو

17- https://jamanetwork.com/journals/jama/article-abstract/2799405

18- https://altibbi.com/مصطلحات-طبية/فيزيولوجيا/توتر-عضلي

19- https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0033350623003359

20- https://www.thelancet.com/journals/lanrhe/article/PIIS2665-9913(23)00098-X/fulltext

21- https://ard.bmj.com/content/annrheumdis/82/1/48.full.pdf

المصدر الرئيس

https://theconversation.com/no-your-aches-and-pains-dont-get-worse-in-the-cold-so-why-do-we-think-they-do-235117

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى