مع أن الأديان تتحدث عن قيمة التواضع الفكري، لكن قد يصعب على رجال الدين بشكل خاص تطبيق ما يدعون إليه الناس
المترجم : عدنان أحمد الحاجي
بقلم إليس جي يونغ تشوي، باحث في علم النفس، معهد دانيلسن، وستيفن سانداج، أستاذ علم نفس الدين واللاهوت بجامعة بوسطن
كونك زعيمًا (رجلًا) دينيًا يعني أنك تقوم بأدوار مختلفة. وفي بعض الأحيان، أتباعهم (أو رعاياهم) يتوقعون منهم أن تزرع خطب هؤلاء الزعماء فيهم الثقة والحماسة – أي يكونوا قدوة صالحة للإيمان والقوة. لكن القيادة الحكيمة تعني أيضًا أن تكون قائدًا تتحلى بالاستماع لآراء الآخرين وتكون على استعداد لتغيير رأيك فيما يتعلق بقيادة الجماعة والأتباع والرعايا إلى بر الأمان أثناء الأزمات والقدرة على الإقناع لو حدث أن شك أحدهم في معتقداته التي كان يؤمن بها من قبل.
ويبدو أن أولئك الزعماء الذين يستطيعون موازنة هذه التوترات بشكل فعال يتحلون بفضيلة أساسية وهي التواضع الفكري (1 – 6).
باحث علم النفس داريل فان تونجيرين Daryl Van Tongeren وزملاؤه يعرفون هذه الفضيلة بأنها “تواضع المرء بمحدوديات أفكاره، أو قناعاته، أو وجهات نظره، أو قدراته (7)”. على المستوى الشخصي، يتضمن هذا الاستعداد للاعتراف بمحدودية قدراته، إلى جانب الانفتاح على مراجعة قناعاته لو تبينت له أدلة أو قرائن جديدة. التواضع الفكري من شأنه أن يساعده أيضًا على تسهيل الأمر فيما يتعلق باحترام من يخالفه في وجهات نظره والاهتمام بتثقيف نفسه والتعلم من غيره [أخذ أراء غيره في الاعتبار] أكثر من اهتمامه وانصبابه على إثبات إنه “على صواب وغيره على خطأ”.
قد يكون هذا الانفتاح صعبًا بشكل خاص على الزعماء الدينيين (رجال الدين). التقاليد الدينية تعتبر التواضع فضيلة، بيد أن الكثير من هؤلاء الزعماء يتوقعون من أتباعهم أن يأخذوا بتعاليمهم بلا خوف: وهو ما يسميه الباحثون “مفارقة التواضع والتدين (8)”. في بعض الأحيان، القناعات الشخصية القوية تجاه الاعتراف بوجهات النظر الأخرى أو النظر في الأدلة المضادة أمر صعب. وينطبق هذا بشكل خاص على رجال الدين، الذين يُتوقع منهم أن يكونوا قدوة حسنة في الدعوة إلى معتقداتهم.
ولكن بإمكان الزعماء الدينيين أيضاً أن يكونوا قدوة حسنة للتواضع الفكري، وذلك بفضل دراستهم المعمقة للتقاليد والنصوص المقدسة، إلى جانب حجم المعاناة الإنسانية التي يشهدونها في أتباعهم. كما أن الكثير منهم يتوسطون في النزاعات والخلافات واختلاف وجهات النظر بين أتباعهم.
باعتبارنا علماء نفس وباحثين، فإننا نقود مشروعًا بحثيًا يتناول التواضع الفكري والدين في “العالم الحقيقي” (9).
كن متفتح الذهن
ولنأخذ مثلًا مارتن لوثر كينغ جونيور. فقد استمع إلى الواعظ والناشط وإلى زعماء العديد من التقاليد الدينية (10) وتعلم منهم وصادقهم ــ مثل الحاخام أبراهام جوشوا هيشل Rabbi Abraham Joshua Hesche والراهب البوذي ثيش نهات هانه Thich Nhat Hanh ــ الذين استفاد من تعاليمهم وأدرجها في حركة الحقوق المدنية التي قادها.
تدعم الأبحاث مدى أهمية هذا النوع من التواضع الفكري في الحوار بين الأديان وتحقيق العدالة الاجتماعية. وجدت دراسة علم النفس أن الطلاب في المعاهد اللاهوتية المسيحية ذكروا أن من يتحلى بالتواضع الفكري من رجال الدين أكثر إلتزامًا باحترام التنوع وتعزيز العدالة الاجتماعية واحتواء الآخرين (11). على سبيل المثال، القادة الأكثر تواضعًا من الناحية الفكرية في التدريب يقولون إنهم أكثر التزامًا بالعمل ضد العنصرية وممارسة التمييز ضد المرأة والفقراء.
يمكن للتواضع الفكري أيضًا أن يساعد الزعماء الدينيين على اجتياز المواقف الصعبة في عملهم (12). لقد وجدت الدراسات أنه كلما اعتقد الشخص أن زعيمه الديني أكثر تواضعًا من الناحية الفكرية كلما كان أكثر احتمالًا في العفو عنه ومسامحته (13)، خاصة عندما يتعلق الأمر بالخلافات حول القيم الدينية. من المرجح أيضًا أن يشعر الأتباع بالرضا عن قيادة رجال الدين إذا كان هؤلاء الزعماء متواضعين من الناحية الفكرية (14).
غالبًا ما يناقش الأتباع قضايا الصحة العقلية (النفسية) مع رجال الدين، لكن بعض الجماعات الدينية مترددة في التوصية بهذا العلاج أو دمج علم النفس في عملهم. بيد أن دراسة أجريت على ما يقرب من 400 من رجال الدين، وجدت أنه كلما كانوا أكثر تواضعًا من الناحية الفكرية كلما كانوا أكثر انفتاحًا على دمج علم النفس في الخدمة الدينية (15) – مما يعني أنهم قد يكونون أكثر تسامحًا في تقديم الدعم الروحي في الوقت الذي لا يجدون مشكلة أو بأسًا في مساعدة الرعايا أيضًا في الاستفادة من الدعم المهني للصحة العقلية.
أسئلة مؤلمة
ومن ناحية أخرى، قد يكون دور رجال الدين في بعض الأحيان في حالة توتر مع التواضع الفكري.
أن بكون الزعيم متواضعاً فكرياً يعني أن يكون منفتحاً على تفاهمات جديدة؛ لتعميق أو مراجعة المعتقدات. إن رجال الدين الذين هم أكثر وعياً بالقيود الممكنة لمعتقداتهم هم أقل احتمالًا لاعتبار أنفسهم أفضل من الآخرين، وفقاً لدراسة أجريت على حوالي 250 من رجال الدين (16).
ومع ذلك، وجد الباحثون في تلك الدراسة أيضًا أن هذا النوع من الوعي يمكن أن يدفع رجال الدين إلى الشعور بالقلق والشك في علاقتهم بالله.
إن التشكيك الجاد في المعتقدات الدينية قد يكون مرهقًا من الناحية النفسية لأي شخص. وينطبق هذا بشكل خاص على زعيم الجماعة، وهو شخص ينظر إليه الأعضاء والأتباع كمثال للإيمان والاعتقاد الراسخ. ويتجلى هذا التحدي بشكل خاص في المجتمعات أو المواقف التي يُتوقع من القادة أن يكونوا ثابتين فيها على معتقداتهم ولا يُرحب فيها بالتساؤل أو إعادة النظر – الأمر الذي يمكن أن يزيد من سوء الصيت والسمعة والخوف والعزلة للمشككين في عقيدتهم.
للتواضع أبعاد كثيرة، وبعضها يمكن أن تساعد في تخفيف القلق النفسي الذي يأتي مع التشكيك في المعتقدات. وفقًا لنفس الدراسة (15) التي أجريت على رجال الدين في الولايات المتحدة، فإن التواضع الفكري (1 – 5) – أي التواضع في الأفكار – من غير المرجح أن يجعلك تشعر بعدم الأمان لو أبديت التواضع بطرق أخرى أيضًا، سواء أكان من خلال احترام الآخرين أو بإدراك الذات (16، 17).
ملعون إذا فعلت، ملعون إذا لم تفعل
يمكن أن تكون ممارسة التواضع الفكري أكثر صعوبة بالنسبة للزعيمات الدينينيات (من الإناث)، أو من الملونين، أو أي شخص آخر غير موثوق به ليتولى منصبًا قياديًا.
من المرجح أن يُطعن في قدرات هؤلاء، وغالبًا ما يُتوقع منهم أن يكونوا خانعين أذلاء. النساء، على سبيل المثال، يتعلمن الوجه الخانع المطيع من التواضع: آي تكون المرأة محتشمة ومراعية لشعور الآخرين وهادئة. وفقا لدراسات علم النفس، تستهين النساء عادةً بذكائهن وقدراتهن الفكرية، بينما يبالغ الرجال في تقدير ذكائهم وقدراتهم الفكرية (18).
وللتخلص من هذه الصور النمطية، قد تشعر القيادات النسائية بالحاجة إلى أن تكون حازمات بشكل خاص. لكن نفس التصرفات التي قد تعتبر مظهرًا من مظاهر الثقة في الرجل قد تُعتبر مظهرًا من مظاهر الغطرسة في المرأة. ومن ناحية أخرى، فإن إظهار التواضع الفكري السليم – أي الانفتاح على الآخر وإدراك الذات واحترام الآخرين – يمكن أن يُنظر إليه على أنه “ليِّن” أو غير حاسم في قراراته. قد يرحب الزعيم المتواضع من الناحية الفكرية بوجهات نظر متعددة حول قرار جماعي للأتباع أو الرعايا، في حين قد يتوقع بعض الأعضاء من ذلك الزعيم أن يعزز رؤيته الخاصة بقوة.
يقول الباحث في علم اللاهوت تشوي هي آن Choi Hee An إن التمييز على أساس الجنس يجعل من المستحيل تقريبًا على النساء ممارسة التواضع الفكري داخل الجماعات الدينية حيث يُنظر إلى الذكاء نفسه على أنه امتياز مقدس وقوة موهوبة للرجال من قبل الله (19) وحيث تُحجب الأدوار القيادية عن النساء عادةً. من الصعب أن تتمتع المرآة بتواضع فكري سليم في مكان لا تتمتع فيه بأي تمكين، كما لو كانت في بيئة لا تتلقى الدعم فيها ليكون لها رأيها الخاص بها أو تتمكن من أن تتخد قراراتها.
لا تنجح المرأة كزعيم ديني في هذه السياقات. فهي ملعونة لو تصرفت وملعونة لو لم تتصرف.
ونظراً لهذه الصعوبات، فإننا نتناول حالياً دراسة أنواع المهارات والذهنيات التي يمكن أن تساعد الزعماء الدينيين على ممارسة التواضع الفكري. لكن الأمر لا يعتمد على الأفراد فحسب، بل يعتمد أيضًا على المجتمعات والتجمعات المحيطة بهم ورعاياهم (وأتباعهم).
مصادر من داخل وخارج النص
1- “التواضع الفكري intellectual humility هو قبول المرء بأن قناعاته وآراءه قد تكون خاطئة. سمات أخرى قد تصاحب التواضع الفكري ومنها قلة اهتمام المرء بمكانته إلاجتماعية وقبول بحدوده الفكرية المتواضعة. غالبًا ما يوصف التواضع الفكري على أنه أحد الفضائل الفكرية. وهي فضيلة تعتبر إلى جانب سائر الفضائل والرذائل المتصورة مثل انفتاح الذهن وتقبل الأفكار الجديدة، والشجاعة الفكرية (2)، والغطرسة hubris (3) والتكبر (4) vanity ، والغرور servility. ويمكن فهمه على أنه يقع وسطًا (5) بين طرفي نقيض من الغطرسة الفكرية (الدوغمائية) [أي جمود الفكر والتعصب للأفكار الشخصية] (6) والخنوع الفكري (عدم الثقة بالنفس أو الخجل الفكري).” ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:
https://en.wikipedia.org/wiki/Intellectual_humility
2- “الشجاعة الفكرية intellectual courage هي التي تجعل تصرفات الشخص متوافقة مع معتقداته العقلانية، وبشكل يومي، تؤثر العديد من المشاعر مثل الخوف والرغبة في القرارات. إن درجة قدرة الشخص على التحكم في مثل هذه المشاعر أو الاستسلام لها، تحدد قوة شجاعته الفكرية،” ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:
https://en.wikipedia.org/wiki/Intellectual_courage
3- https://ar.wikipedia.org/wiki/تكبر
4- “الغرور vanity هو إيهام يحمل الإنسان على فعل ما يضره ويوافق هواه ويميل إليه طبعه. وهو حب الإنسان لنفسه بزيادة، وقد ينتج عنه الكراهية والحقد وقلة التواضع.” مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:
https://ar.wikipedia.org/wiki/غرور
5- https://ar.wikipedia.org/wiki/متوسط_ذهبي
6- https://ar.wikipedia.org/wiki/جزمية
7- https://journals.sagepub.com/doi/10.1177/0963721419850153
8- https://awspntest.apa.org/record/2014-26916-014
9- https://www.tandfonline.com/doi/full/10.1080/17439760.2023.2239792
10- https://theconversation.com/mlks-vision-of-social-justice-included-religious-pluralism-a-house-of-many-faiths-197785
11- https://journals.sagepub.com/doi/10.1177/00916471211011603
12- https://psycnet.apa.org/doiLanding?doi=10.1037/scp0000200
13- https://www.tandfonline.com/doi/full/10.1080/17439760.2015.1004554
14- https://www.tandfonline.com/doi/full/10.1080/17439760.2021.1952647
15- https://link.springer.com/article/10.1007/s10943-018-0580-8
16- “إدراك الذات هو تمييز هذا الإدراك. (إدراك الإدراك (17)) إدراك الذات هو كيفية معرفة وفهم الفرد شخصيته، ومشاعره، ودوافعه، ورغباته. هناك فئتان رئيسيتان من الإدراك الذات: إدراك الذات الداخلية وإدراك الذات الخارجية.” مقتبس ببعض التصرف من نص ورد على هذا العنوان:
https://ar.wikipedia.org/wiki/إدراك_ذاتي
17- https://ar.wikipedia.org/wiki/إدراك_الإدراك
18- https://www.frontiersin.org/journals/psychology/articles/10.3389/fpsyg.2022.812483/full
19- https://sunypress.edu/Books/A/A-Postcolonial-Leadership2
المصدر الرئيس
https://theconversation.com/religions-talk-about-the-value-of-humility-but-it-can-be-especially-hard-for-clergy-to-practice-what-they-preach-232209