القراءة في كتاب قواعد السطوة

عبد الله حسين اليوسف
مع كتاب قراءة قواعد السطوة، للمؤلف/ روبرت جرين، ترجمة وتقديم/ د. هشام الحناوي، الطبعة الأولى: 1432هـ / 2011م.
مفاتيح للسطوة:
يتميز البشر بابتكارهم الدائم للصيغ والأعراف، ونادرًا ما يعبر الناس عن مشاعرهم مباشرة بل يضعونها في صياغات معينة من اللغة أو ممارسات يقبلها المجتمع. ولا نستطيع أن ننقل للآخرين مشاعرنا دون هذه الصياغات والأعراف.
لكن الأعراف تتغير باستمرار، ولا تعبر الأزياء ولا أساليب التعامل وغيرها من الظواهر الاجتماعية إلا عن مزاج عصرها الناس يغيرون باستمرار الأعراف التي ورثوها عن آبائهم وهذا التغير يوحي بالحيوية والنشاط، وما لا يتغير ويتجمد في قوالب محددة يوحي لنا بالموت ويولد لدينا الرغبة في تدميره. ويظهر ذلك بوضوح لدى الشباب فميلهم الجارف للتمرد على الأعراف التي يفرضها عليهم المجتمع وافتقادهم للإحساس بالهوية يجعلهم يبذلون جهودًا لتعديل شخصياتهم ويجربون مختلف الأقنعة والأساليب للتعبير عن أنفسهم، وحيويتهم هذه هي المحرك الرئيس للتغيير الدائم لأعراف وأساليب التعاملات في المجتمع.
أصحاب السطوة غالبًا ما يُظهرون في شبابهم قدرات إبداعية هائلة في ابتكار واقع جديد له أعراف اجتماعية مختلفة، ويكافئهم مجتمعهم المتعطش للتجديد بمنحهم السطوة. لكن غالبًا ما تتعقد الأمور لاحقًا حين يكبر هؤلاء ويميلون للجمود والحفاظ على ما تحقق لهم ويتخلون عن حلمهم بالتجديد وتتيبس هوياتهم ويميلون المجاراة السائد ويجعلهم تيبسهم عرضة للإيذاء: يتوقع الآخرون تحركاتهم ويملون بقائهم الطويل على الساحة، ويقول الناس لهم ارحلوا عنا وأخلوا الساحة الآخرين غيركم أكثر شبابًا وفتوة نشعر معهم بالأمل والارتياح. تجمد أصاب السطوة في قوالب الماضي يجعل استمرارهم هزليًا كالثمار اليانعة التي آن لها أن تسقط.
لا تستمر السطوة إلا حين تكون مرنة. عدم الجمود لا يعني فقدان الهيئة؛ فلا يمكن لأي شيء أن يكون دون هيئة المرونة المقصودة هي أن تكون السطوة كالماء أو الزئبق تتخذ هيئة ما يحيط بها. تغيير أصحاب السطوة المستمر لأساليبهم يجعل من الصعب على خصومهم فهم أو توقع تحركاتهم، حتى لا يجدوا أشياء محددة يهاجمونها. وذلك هو التهيؤ الأمثل للسطوة أن تكون مراوغة ورشيقة ويصعب توقع تحركاتها. مثل عطارد رب الزئبق [عند الرومان القدماء] الذي يتخذ أي شكل يريده ليخدع ويدمر من يشاء في جبل الأولمب [جبل الآلهة].
الإبداع البشري يتطور تدريجيًا نحو التجريد والخيال ويبتعد عن المادية والتجسد. تلك هي الإستراتيجية في أروع صورها: أصبحت حروب الاشتباك مكلفة وخطيرة أما الالتفاف والمراوغة فيحقق لك الكثير دون أن تبذل إلا أقل القليل؛ كل ما تبذله هو أن تتخيل طرقًا لبعثرة تحركاتك حتى تشتت خصمك، وأن تفهم طرق تفكيره ونقاط ضعفه النفسية حتى تقوض تحركاته، ولا شيء أفضل لتغيظ به خصومك وتشوش تفكرهم من أن تحل بالمرونة ومسايرة الأحداث ولا تجمد نفسك في نسق عدد. وفي عالمنا الذي يتزايد فيه الاعتماد على حروب المراوغة والفرار أصبحت للمرونة قيمة مصيرية.
أهم المتطلبات النفسية للمرونة هي أن لا تتعامل مع الأمور وكأنها تمسسك شخصيًا، وأن لا تلجأ أبدًا إلى الدفاعية والتبرير حين تتصرف بدفاعية تبين لخصمك أنك تتأثر نفسيًا وهذا يجعله يقرأ شخصيتك ويعرف كيف يستثيرك، وستجده يضرب على هذا الوتر مرارًا وتكرارًا. درب نفسك على أن لا تأخذ أي أمر على محمل شخصي حتى لا يمتطيك أعداءك ويحركونك من نقاط تأثرك. كن كالكرة الزلقة التي يصعب الإمساك بها فلا تكشف لأحد ما الذي يخيفك أو يغريك أو يغضبك لأن هذه نقاط ضعف تمكن الآخرين من استدراجك. اجعل وجهك دون تعبير محدد لأن ذلك سيشوش ويغيظ من يحاول أن يكيد لك من خصومك أو زملائك.