بشائر المجتمع

المرهون يصدر تاجره الصغير ضمن مجموعاته القصصية للأطفال

رباب النمر : الدمام

عن دار ريادة بجدة صدرت المجموعة القصصية الثامنة (التاجر الصغير) للدكتور جواد المرهون ضمن مشروعه الشخصي (سلاسل القصص القصيرة للأطفال) في ثمانية وثمانين صفحة.

وتضمنت (التاجر الصغير) عشر قصص قصيرة مصوّرة، هي: يَوْمٌ أَبْيَضُ عَظِيْمٌ، صَائِدُ السَّمَكِ الصَّغِيْر،الذِّئْبُ الْكَسُولُ، التَّاجِرُ الصَّغِيْرُ، عِنْدَمَا انْهَارَتِ الْبُحَيْرَةُ، الْأَسَدُ النَّبَاتِيُّ، مَنْ مِثْلُ دَاؤُودَ؟، الْعُقَابُ الْأَسْوَدُ، قَلَقُ آمِنَةَ، أَيْمَنُ وَحِيْدًا فِي الْبَيْتِ.

اتسمت رسومات المجموعة بالإتقان الفني والحجم الكبير، كمااتسمت حروف طباعتها بالوضوح والبنط الكبير والتشكيل بالحركات، لتحبيب الطفل في القراءة وجذبه للقصص.

وتنوعت شخصيات القصص ما بين الشخصيات البشرية متمثلة في الأم والأب وأطفالهما، والشخصيات الحيوانية مثل الأسود والذئاب والخراف والكلاب والعقبان والخيول.

ومن الملاحظ على حبكات القصص بناؤها على الدهشة والتسلسل المنطقي، والوضوح. كما تنوعت البيئات المكانية التي اتخذتها مختلف القصص ما بين البيت والمزرعة والغابة والبحر وربط كل بيئة بالحوادث والشخصيات.

وقد أصدر الدكتور المرهون أصدر قبل هذه المجموعة سبع مجموعات قصصية موجهة للأطفال، هي رحلة مدرسية، الثعلب يحتال على ملك الغابة، علية صديقة البيئة، الْوَرْدَةُ السَّوْدَاء, الجَبَلُ الجَلِيْدِيّ, الأسْمَاكُ الذَّهَبِيَّة, مسرحيَّة الأطفال: خُربُشانة في ثلاثة فصول, الأَسَدُ الشُّجَاعُ.

كما أصدر المرهون كتبًا للبالغين، هي:

الزعفرانية مجموعة قصصية، أحلام سفتها الريح ثلاث مسرحيات، الفن المسرحي عند علي أحمد باكثير، مدير في مهمة خمس مسرحيات.

جدير بالذكر أن الدكتور جواد المرهون كاتب سعودي يكتب القصة القصيرة وقصص الأطفال والمسرحية، درس في القطيف والدمام والرياض وبريطانيا، حاصل على دبلوم صحافة وقصة قصيرة، بكاليوس اللغة العربية، دكتوراه أدارة أعمال. وهو عضو منتدى سيهات الأدبي عرش البيان.

يوم أبيض عظيم
صائد السمك الصغير
التاجر الصغير
عندما انهارت البحيرة
قلق أمنة
أيمن وحيدا في البيت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى