بشائر الوطن

إطلاق خدمة إلكترونية تربط المَزارع بشبكة الكهرباء

بشائر: الدمام

أطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة خدمة إلكترونية تمكّن أصحاب المزارع المستهدفة من تسجيل طلباتهم في خدمة إيصال الشبكة الكهربائية إلى حيازتهم الزراعية، وذلك ضمن مسار إزاحة الوقود السائل في القطاع الزراعي، والذي يستهدف تمكين المزارع من الربط بالشبكة الكهربائية العامة والاستغناء عن استخدام الوقود السائل.

ويأتي إطلاق الخدمة ضمن برنامج إزاحة الوقود السائل الذي يهدف إلى إزاحة أكثر من مليون برميل مكافئ يوميا من الوقود السائل بحلول عام 2030 من خلال ثلاثة قطاعات رئيسية (المنافع، والصناعي، والزراعي).

وتسهم إزاحة الوقود السائل في القطاع الزراعي، في الحد من العوامل التي تؤثر على استدامة القطاع الزراعي في المملكة، والمحافظة على البيئة، وذلك تحقيقًا لأهداف رؤية “السعودية 2030″، حيث تتعاون فيه وزارة البيئة مع وزارة الطاقة وهيئة تنظيم الكهرباء وشركة الكهرباء وصندوق التنمية الزراعية.

ودعت “البيئة” أصحاب المزارع المستهدفة إلى تسجيل طلباتهم للحصول على خدمة إيصال الشبكة الكهربائية إلى حيازتهم الزراعية، من خلال الدخول عبر منصة “نما” الإلكترونية، والاطلاع على الشروط والأحكام وتعبئة بيانات الطلب وإضافة الموقع .

من جانبه أوضح المتحدث باسم الفريق الزراعي للبرنامج عبدالرحمن العنقري؛ أن إزاحة الوقود السائل في القطاع الزراعي تمر بثلاث مراحل؛ المرحلة الأولى هي جمع البيانات اللازمة لحساب الأحمال الكهربائية للمزارع المستهدفة من خلال زيارات ميدانية. والمرحلة الثانية معنيّة بتقديم طلب إيصال الخدمة الكهربائية من خلال البوابة الإلكترونية الخاصة بالبرنامج، والمرحلة الثالثة هي ربط التجمعات الزراعية بالشبكة الكهربائية من خلال توسعة الشبكة الكهربائية في المناطق المستهدفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى