بشائر المجتمع

آل إبراهيم للأزواج… أنتم بحاجة إلى ٥ سلوكيات إيجابية مقابل كل سلوك سلبي واحد

بشائر: الدمام

خاطب الشيخ صالح آل ابراهيم الأزواج بقوله: أنتم بحاجة إلى القيام بخمسة سلوكيات إيجابية لمحو أثر سلوك سلبي واحد يصدر منكم في العلاقة الزوجية.

جاء ذلك في المحاضرة الزوجية التي قدّمها الشيخ آل ابراهيم في مركز البيت السعيد، مساء يوم الأربعاء ١٥ ربيع الأول ١٤٤٦، بعنوان (كيف تنقذ زواجك من الانهيار؟).

ابتدأ الشيخ صالح محاضرته بذكر خصائص العلاقة الزوجية المعرّضة للانهيار، والمتمثلة في: سيادة الأفكار الخاطئة، وسيطرة المشاعر السلبية، وزيادة السلوكيات السلبية، والتواصل غير الفعّال في حل المشكلات.

واستعرض بعد ذلك مجموعة من المؤشرات التي تنذر بحدوث الانهيار في العلاقات الزوجية، من أبرزها: غياب أو سوء التواصل، فقدان الثقة والأمان، التباعد النفسي والجسدي، فقدان الاحترام، الشعور بالتعاسة والقهر والألم، الإهمال، قلة الممارسة الجنسية، سوء المعاملة والعنف المستمر، والجفاف العاطفي.

وطالب آل ابراهيم الأزواج بضرورة المبادرة إلى إصلاح العلاقة الزوجية المضطربة، والانتباه للعلامات التي تشير إلى إنهيار العلاقة الزوجية.

وقدّم للأزواج برنامجاً للتغيير وخطة لإنقاذ العلاقة الزوجية من الانهيار، مكوّنة من أربع خطوات رئيسية، وهي كالتالي: تحديد المشكلة، والتخلص من الأفكار الخاطئة، والكف عن السلوكيات السلبية، وزيادة السلوكيات الإيجابية.

وحدّد في المحور الأخير من المحاضرة ١٢ مهمّة، يجب على الأزواج القيام بها من أجل إنقاذ علاقاتهم الزوجية من الانهيار، من بينها: الاعتراف بالخطأ وطلب العفو، ومعرفة ماذا يريد شريك الحياة، وتحمل مسؤولية إصلاح العلاقة، وممارسة ضبط النفس، والبدء بتغيير النفس، والعمل على إرضاء الشريك، وإصلاح العلاقة مع الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى