أقلام

مادة في صبغة الشعر أدت إلى فقدان بصر مؤقت عند سيدة فرنسية

المترجم: عدنان احمد الحاجي

أفاد باحثون أن أحد مكونات صبغة الشعر التي استخدمتها امرأة فرنسية تسبب في إصابتها باعتلال الشبكية (1)] الذي حرمها من الرؤية لفترة قصيرة.

وعندما غيرتها إلى صبغة خالية من هذه المكونات الكيميائية، والتي تُعرف بـ الأمينات العطرية (2)، انتهت مشكلات الرؤية لديها، وفقًا لفريق بقيادة الدكتور نيكولا تشيرباز Nicolas Chirpaz، طبيب عيون في مستشفى إدوارد هيريوت، في ليون الفرنسية.

وقال الباحثون إن مثل هذه الحالات قد تكون نادرة، لكن نشر الوعي بمخاطرها “قد يمكِّن النساء من تجنب أضرار التعرض لصبغة الشعر هذه” حتى لا تصاب أعينهن بضرر دائم.

نشرت هذه الحالة (3) في 12 سبتمبر 2024 في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية للطب العيون JAMA Ophthalmology.

وكما لاحظ الفريق الفرنسي، فهذه ليست المرة الأولى التي تُربط فيها صبغة الشعر باعتلال الشبكية: فقد أُفيد أيضًا عن ثلاث حالات سابقة في عام 2022 بين “النساء في مرحلة الكهولة (بين الأربعينات إلى الستينات من أعمارهن) بعد استخدامهن لصبغات شعر تحتوي على مركبات الأمينات العطرية”.

وفي آخر حالة، لجأت امرأة تبلغ 61 عامًا ليس لها تاريخ سابق من مشكلات في البصر إلى أطباء وهي تعاني من رؤية ضبابية من كلتا العينين تزداد سوءًا بشكل تدريجي “بعد أيام قليلة من صبغ شعرها بصبغة شعر تحتوي على مركبات الأمينات العطرية،” حسبما قالت مجموعة تشيرباز. مركب الأمين العطري في الصبغة المستخدمة في هذه الحالة كان بارا فينيلينيديامين para-phenylenediamine. هذا المركب الكيميائي يستخدم كبديل للحناء في صبغات الشعر، وقد صدر تعميم عن هيئة الغذاء والدواء السعودية بتعديل الحد المسموح به لهذه المادة وأملاحها في صناعة منتجات التجميل في 18 جمادى الأولى 1441هـ (4)].

عند الفحص، وُجد أن هذه المرأة الأخرى لديها انفصالات متعددة في الشبكية تشبه الضرر الذي يمكن أن يحدث في اعتلالات الشبكية المرتبطة ببعض إنزيمات العين، المعروفة بـ MEK1 أو MEK2.

ووجد الفريق الفرنسي أن عيني المرأة أظهرتا أيضًا “ازدياد في السماكة غير صحية [ما يغرف بـ وذمة الشبكية (5)] في شبكية العين الحسية العصبية (أو الطبقة الداخلية للشبكة (6)).”

وأجريت الفحوصات لاستبعاد مجموعة من الأسباب المحتملة الأخرى، بما فيها الالتهابات وحتى السرطان. وقال الفريق إنه في النهاية، تلف الشبكية الناجم عن المكون الكيميائي لصبغة الشعر شُخص “بناءً على الاقتران الزمني بين الأعراض واستخدام صبغة الشعر”.

وسرعان ما غيرت المرأة ماركة صبغة الشعر التي تستخدمها، وعادت حدة الرؤية لديها إلى 20/20 في غضون شهر. وقال مؤلفو الدراسة: “بعد أربع سنوات، أفادت المريضة أنها بدأت تستخدم صبغة شعر خالية من مركبات الأمينات العطرية ولم يتكرر اعتلال الشبكية لديها.”

يعتقد فريق تشيرباز أن المواد الكيميائية الأمينية العطرية مثل بارا فينيلينيديامين “تعطل” المسار الكيميائي العصبي الضروري لصحة ما يعرف بالخلايا الظهارية الصبغية لشبكية العين.

وقال الفريق الفرنسي إن حالات “اعتلال الشبكية المرتبط باستخدام صبغة شعر تحتوي على مركبات الأمينات العطرية RAHDAA]” لا تزال حالات نادرة، لكن يجب على الأطباء أن يكونوا في حالة تأهب لاحتمال ظهور أي اعتلال شبكي ليس له تفسير سهل عند النساء اللاتي استخدمن الصيغة الشعرية.

مصادر من داخل وخارج النص

1- https://ar.wikipedia.org/wiki/اعتلال_الشبكية

2- https://ar.wikipedia.org/wiki/أمين_(كيمياء)

3- https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/31971924/

4- https://sfda.gov.sa/sites/default/files/2020-12/15923.pdf

5- https://ar.wikipedia.org/wiki/استسقاء_بقعي

6- https://www.ndrs.scot.nhs.uk/?page_id=1587

المصدر الرئيس

https://www.usnews.com/news/health-news/articles/2024-09-12/ingredient-in-hair-dye-led-to-womans-vision-loss

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى