أقلام

نظائر النيكوتين في السجائر الإلكترونية قوية المفعول وغير خاضعة للوائح التنظيمية إلى حد كبير

المترجم: عدنان احمد الحاجي

نظائر النيكوتين مكنت منتجي السجائر الإلكترونية من التهرب وتجنب اللوائح التنظيمية الخاصة بمنتجات التبغ التقليدية. لكن البيانات المتعلقة بسلامتها بالنسبة للإنسان غير متوفرة

نسخة معدلة من النيكوتين، وهي المادة التي تؤدي إلى الإدمان في السجائر ،ظهرت في سوق السجائر الإلكترونية (ڤيبينغ vaping) في الولايات المتحدة في مايو 2023، مما أثار قلق الباحثين في مجال التبغ. هذه المنتجات تُسوق على أنها بعيدة عن متناول إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وقوانينها. ووفقا للباحثين في مجال الصحة، فإن هذه هي الخطوات الأحدث في تاريخ طويل من التكتيكات التي تقوم بها شركات التبغ لتجنب اللوائح التنظيمية، وهي ترقى إلى تجربة واسعة النطاق للمساس بالسلامة البشرية.

أطلقت شركة مقتنيات تشارلي، Charlie’s Holdings, Inc. خطًا انتاجيًا جديدًا لمنتجات السجائر الاكترونية يسمى سبري بار Spree Bar والذي يحتوي على مادة الـ ميتاتين (1) Metatine، وهي علامة تجارية لنظيره النيكوتيني الاصطناعي، 6-ميثيل نيكوتين (6-methylnicotine). بسبب التعريف القاصر للنيكوتين في قانون الولايات المتحدة، فإن إضافة تركيبة كيميائية واحدة تسمى مجموعة الـ ميثيل تسمح للشركة بتسويق الـ ميتانين على أنه نظير لا يمكن تمييزه عن النيكوتين في منتجات السجائر الإلكترونية التقليدية بحيث يمكنهم بهذا النظير تجنب أي تدقيق تنظيمي أيضًا من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. شركات أخرى فعلت الشيء نفسه مع نظائر نيكوتين مماثلة في سوائل السجائر الإكترونية وأكياس النيكوتين الفموية (2).

أكياس النيكوتين الفموية

“كما أرى، هذا مجرد أحدث فصل في تاريخ صناعة السجائر الطويل والشائن جدًا من التهرب أو محاولة التهرب من القوانين التي سُنت لحماية صحة ورفاهية ليس فقط الكبار، بل الأطفال في الولايات المتحدة. تقول لورين كاس ليمبيرت Lauren Kass Lempert، الباحث في مجال الصحة العامة في مركز أبحاث مكافحة التبغ والسيطرة عليه وتثقيف الناس بمضاره في جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو.

ولم تستجب شركة مقتنيات تشارلي Charlie’s Holdings, Inc لطلبنا للتعليق على ذلك.

لقد خضع تصنيع وتوزيع السجائر الإلكترونية لسلطة إدارة الغذاء والدواء في عام 2016 عندما اعتبرت هده المنتجات من منتجات التبغ، وبالتالي لابد أن تخضع لقانون منع التدخين ومكافحة التبغ داخل الأسرة (3) يحظر هذا القانون على مصنعي السجائر الإلكترونية تسويق منتجاتهم دون الحصول أولاً على ترخيص من إدارة الغذاء والدواء، وهو ما يتطلب تقييم المخاطر التي تشكلها تلك المنتجات على الشباب. تشير الدراسات إلى أن النكهات والمنتجات التي تعطي إحساسًا بالبرودة، مثل المنثول (4) menthol جذابة لصغار السن من المستخدمين، مما يدفع بالمزيد منهم لتعاطي هذه المنتجات. [والجدير بالذكر أن هناك نظامًا بخصوص مكافحة التدخين صدر في المملكة بمرسوم ملكي رقم م/56 (5)].

يُعرّف القانون الأمريكي منتجات التبغ بأنها تلك “المصنوعة أو المشتقة من التبغ، أو التي تحتوي على النيكوتين من أي مصدر”. يُعرف النيكوتين على أنه “مادة كيميائية وهي 3-(1-ميثيل-2-بيروليدينيل) بيريدين أو [C10H14N2]، بما في ذلك أي ملح من أملاح النيكوتين أو مركب النيكوتين.” للحصول على ترخيص إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، تقول ليمبيرت، “يجب على الشركة أن تثبت بأدلة علمية صارمة أن المنتج مناسب لحماية الصحة العامة”. لكن الـ ميتاتين، بتركيبته الكيميائية المعدلة، لا يعتبر نيكوتينًا، وبالتالي فهو معفىً من متطلبات ترخيص التسويق اللازمة لبيع منتجات التبغ في الولايات المتحدة. وفي بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني، قال متحدث باسم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن الإدارة كانت على علم بوجود نظائر النيكوتين في الأسواق. وأنه على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الأبحاث، إلا أن الإدارة على علم أيضًا بالبيانات التي تثبت أن هذه النظائر قد تكون أقوى مفعولًا من النيكوتين. ووفقا لرسالة البريد الإلكتروني الآنفة، فإن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تنظر في هذه المسألة من “منظور عام للسلطة المسؤلة” وتمول العديد من الجهود البحثية في هذا الموضوع.

وفقًا لسيرام جابا Sairam Jabba، باحث في اللوائح التنظيمية للتبغ في جامعة ديوك، قد لا يكون 6-ميثيل نيكوتين نيكوتينًا من الناحية القانونية، لكنه قد يكون له نفس الفعالية من الناحية الصحية المثيرة للقلق التي سرعت من البدء في تطبيق لوائح التبغ عليه. منذ سبعينيات القرن الماضي، أجرت شركات التبغ أبحاثًا على نظائر النيكوتين مثل 6-ميثيل نيكوتين لمحاولة البحث عن جزيئات كيميائية قد تكون مرغوبة أكثر من قبل المستخدمين وتجنب أو التهرب من اللوائح التنظيمية المستقبلية. قام جابا بالبحث في هذه البيانات، إلى جانب الدراسات التي أجريت في مؤسسات أخرى في التسعينيات من القرن الماضي والتي بحثت في وظيفة مستقبلات النيكوتين [هذه المستقبلات موجودة طبيعيًا في الحهاز العصبي المركزي والمحيطي والعضلات وكثير من أنسجة الجسم (6)]، ووجدت أدلة على أن 6-ميثيلنيكوتين هو في الواقع جزيء كميائي أقوى فعالية من النيكوتين (7).

وأفاد جابا وزملاؤه إلى أن الاختبارات واحد تلو الآخر التي جرت على الجرذان أثبتت أن الجرعات البسيطة من 6-ميثيل نيكوتين أثارت استجابات أقرى مما أثاره النيكوتين في الكثير من المخرجات. (في الحالات التي تكون فيها اختبارات السموم على البشر غير أخلاقية، تستخدم نماذج الفئران كبديل). في الفئران، كان حجم الجرعة المميتة لـ 6-ميثيل نيكوتين أصغر من حجم جرعة النيكوتين. وأثبتت الدراسات أيضًا أن جرعة الـ 6 ميثيل نيكوتين المطلوبة لرفع ضغط الدم والاستجابات السلوكية الناجمة عن تنشيط مستقبلات النيكوتين كانت أقل من جرعة النيكوتين. بل إن المادة النظيرة ترتبط بمستقبلات النيكوتين بقوة أكثر من ارتباط النيكوتين نفسه بها، وكانت أكثر سمية لخلايا مجرى الهواء التنفسي.لم تُجرَ دراسات ممنهجة في الخصائص الإدمانية لـ 6-ميثيل نيكوتين، وقد لا تنسحب النتائج بشكل كامل على البشر. ولكن نظرًا لاستخدام كلا الجزيئين الكيميائيين بطريقة مماثلة في منتجات التدخين الإلكتروني والأهداف الدوائية هي نفسها، كما يقول جابا، “فمن المتوقع أن تكون المخرجات متشابهة جدًا”.

بالنسبة لهانو إريثروبل Hanno Erythropel، الكيميائي في جامعة ييل، الذي أجرى تحليلًا لمنتجات سبري بار Spree Bar مع جابا، فإن المجهول المحيط بنظائر النيكوتين مثير للقلق. من بين منتجات سبري باز التسعة التي فُحصت، كان هناك تناقض بين الكميات الفعلية والكميات المكتوبة على ملصق مادة 6-ميثيل نيكوتين، مع كون الكمية الفعلية أقل بكثير مما هو مذكور. بالرغم من أن هذا قد يبدو أنه مطمئن للناس، إلا أنه قد يشير إلى وجود خطأ مقصود أو غير مقصود في الكمية وذلك لأن كمية قليلة فقط من هذا المكون الفعال كافية لإنتاج نفس تأثير كمية أكبر بكثير من النيكوتين. كما درس الباحثون ثمانية منتجات من شركة أخرى لا توجد اشارة على ملصق العبوة أنها تحتوي على 6-ميثيل نيكوتين، ووجدوا أن ست منها مع ذلك لا تزال تحتوي على كميات بسيطة من 6-ميثيل نيكوتين.

يقول إريثروبيل: “أنت الآن تستخدم منتجًا لا تعرف تأثيره بالفعل، ولا تعرف مقداره”. نظرًا لقوة الفعالية المرتفعة المحتملة لـ 6-ميثيل نيكوتين، فإن سيناريوهات معلومات الملصق الخاطئة غير المقصودة أو الخاطئة المقصودة تثير القلق. ومن غير الواضح أيضًا كيف تتفاعل نظائرها عند حرقها، أو خلطها في سائل السجائر الإكترونية، أو تعرضها لعملية الأيض في الجسم، وكلها أسئلة مهمة تتعلق بالسلامة لم يجب عنها بعد، كما تقول إريثروبل.

تعتقد ليمبيرت أن هذه حالة حاسمة للسلطات لاتباع المبدأ الاحترازي والتصرف قبل أن تنتشر هذه المنتجات بصورة أوسع في الأسواق. تستخدم بعض الدول – ومؤخرًا قانون ولاية كاليفورنيا – تعريفًا أوسع للنيكوتين يتضمن بعضًا من هذه النظائر، لكن تعديل القانون الوطني الأمريكي يعد عملية طويلة. وتقول ليمبيرت إن الهيئات التنظيمية الأخرى، مثل لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية، يمكن أن تساعد في سد هذه الفجوة. وأوضحت قائلة: “بإمكانهم إصدار وتطبيق معايير إلزامية للمنتجات الاستهلاكية، أو في حالة لا تضمن المعايير الحالية حماية كافية للمستهلكين، فبإمكانهم حظر المنتجات الاستهلاكية الخطرة.”

مصادر من داخل وخارج النص.

1- https://metatine.com

2- https://ar.vapingpost.com/2024/01/16/what-are-nicotine-pouches-ar/

3- https://www.govinfo.gov/content/pkg/PLAW-111publ31/pdf/PLAW-111publ31.pdf

4- https://altibbi.com/الادوية/المينثول-علمي

5- https://d3vqfzrrx1ccvd.cloudfront.net/uploads/legislation/Saudi Arabia/Saudi-Arabia-Anti-Smoking-Law.pdf

6- https://ar.wikipedia.org/wiki/مستقبلات_الأستيل_كولين_النيكوتينية

7- https://www.tobaccopreventioncessation.com/Marketing-of-nicotinamide-as-nicotine-replacement-in-electronic-cigarettes-and-smokeless,187767,0,2.html

المصدر الرئيس

https://www.scientificamerican.com/article/nicotine-analogs-pose-possible-health-risks-yet-evade-regulation/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى