أقلام

احتمال لجوء المراهقين المصابين بالإكتئاب لتدخين السجائر الإلكترونية يبلغ الضعف

المترجم: عدنان احمد الحاجي

ملاحظة من المترجم

بما أنه لم ترد قرينة على نوع ا جنس المراهق، ذكر أو أنثى، في النص حتى نستطيع أن نميز أيهما المراد، فلا بد أن نفترض أن المعني المراد يغطي كلا الجنسين. ولتسهيل المطلب نكتفي بالإشارة إلى المذكر منهما، ولو من باب التغليب، كما يقولون، ولا نستبغد احتمال تغطية الدراسة لعينات من المراهقات أيضًا.

النص المترجم

وجدت دراسة استقصائية على مراهقين في أستراليا أن احتمال لجوء المصابين بأعراض الاكتئاب إلى تدخين سجائر إلكترونية قد بلغ الضعف.

وقالت إيميلي ستوكينغز Emily Stockings، المؤلف المشارك في الدراسة: “في الأمد القصير، قد يحد النيكوتين من الشعور بالقلق (1) والتوتر (الإجهاد) النفسي (2)، وقد يلجأ الشباب إلى السجائر الإلكترونية كآلية للتكيف وإدارة القلق والتوتر،”

وقالت ستوكينغز، الأستاذ المشارك بكلية الطب: “بغض النظر عما إذا كانت اضطرابات الصحة العقلية (النفسية)(3) تؤثر في التدخين أو العكس، فمن الواضح أنه إذا أردنا منع البدء في ممارسة تدخين السجائر الإلكترونية، فإننا بحاجة إلى معالجة اضطرابات الصحة العقلية في نفس الوقت.”

نشر فريقها النتائج التي توصل إليها في الثاني من سبتمبر 2024 في المجلة الأسترالية والنيوزيلندية للطب النفسي (4).

تتبعت الدراسة اضطرابات الصحة العقلية ومعدلات التدخين الإلكتروني لأكثر من خمسة آلاف طالب في الصف السابع والثامن (المرحلة المتوسطة) (حوالي 12 – 13 سنة في السن) من 40 مدرسة في نيو ساوث ويلز وكوينزلاند وغرب أستراليا

وقال أن حوالي 8.3% منهم دخنوا سجائر إلكترونية.

ووجدت الدراسة أنه بالمقارنة مع أطفال مصابين بمستويات منخفضة من التوتر، فإن أولئك الذين قالوا إنهم مصابون بمستويات معتدلة من التوتر كانوا أكثر احتمالًا للجوء إلي تدخين سجائر إلكترونية بنسبة 74%، وأولئك الذين قالوا إنهم مصابون بمستويات عالية من التوتر كانوا أكثر احتمالًا لتدخين السجائر الإلكترونية بنسبة 64%.

تدخين السجائر الإلكترونية كان أكثر احتمالا بنسبة 105% بين المراهقين الذين صنفوا رفاهيتهم ض(والرفاهية هي التمتع بصحة نفسية جيدة، ورضًا عالٍ عن الحياة، وإحساس بالمعنى أو الهدف، والقدرة على إدارة التوتر (5)) على أنها منخفضة مقارنة بمن قالوا إنها مرتفعة.

“هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لفهم العلاقة المعقدة بين اضطرابات الصحة العقلية وتدخين السجائر الإلكترونية، ولكن هذه النتائج تسلط الضوء على الحاجة الملحة إلى أساليب وقاية وتدخل مبكر، مدعومة بأدلة، لدعم صحة ورفاهية المراهقين في الأمدين القصير والطويل. كما قالت الدكتور لورين غاردنر في تصريح لها لموقع أخبار جامعة سيدني.

ووفقا لهذا التصريح، فإن النتائج التي توصلت إليها الدراسة على الطلاب في أستراليا تعكس نتائج دراسات أخرى أجريت في دول أخرى، بما فيها الولايات المتحدة.

وقد وجد الباحثون في مركز ماتيلدا سابقًا أن المراهقين الذين يدخنون سجائر إلكترونية بمعدل متوسط لجأوا إلى هذه العادة عند سن الرابعة عشرة تقريبًا.

مصادر من داخل وخارج النص

1- https://ar.wikipedia.org/wiki/قلق

2- https://www.who.int/ar/news-room/questions-and-answers/item/stress

3- https://altibbi.com/مصطلحات-طبية/الصحة-النفسية/صحة-نفسية

4- https://journals.sagepub.com/doi/abs/10.1177/00048674241267908

5- https://www.psychologytoday.com/ca/blog/click-here-for-happiness/201901/what-is-well-being-definition-types-and-well-being-skills

المصدر الرئيس

https://www.healthday.com/health-news/mental-health/depressed-adolescents-twice-as-likely-to-take-up-vaping

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى